التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:43 ص , بتوقيت القاهرة

مركز بحثى يرصد بدء الأحزاب الدعايا قبل الموعد القانونى

قال مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية رامي محسن، ان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية الى هذه اللحظة لم تلتف الى المخالفات التى يقوم بها المرشحين والأحزاب من أعمال دعائية ولافتات ومؤتمرات.
وأشار فى بيان للمركز اليوم ان اللجنة أصدرت القرار رقم 20 لسنة 2014 بشأن تشكيل لجان لرصد اى مخالفات للدعاية الانتخابية وفقا لقانوني مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية، كما شكلت لجنة من خبراء الإعلام لمتابعة مخالفات الدعاية الانتخابية فى وسائل الإعلام (التليفزيون والصحافة) المسموع والمقروء، لكن لا يوجد تفعيل لهذه اللجان او القرارات.
وأشار "محسن" أن المركز رصد، مخالفات دعائية من جانب مرشحين فى مختلف المحافظات والاحياء، عن طريق المؤتمرات والشوادر واللافتات، اضافة الى مخالفات دعائية عن طريق مؤتمر صحفى لأحد الاحزاب للاعلان عن برنامجها الانتخابي.
    وأشار الى وجود جولات انتخابية من جانب احد التحالفات للحشد والتايد لصالح مرشحين تابعين للتحالف، ورصد لافتات أعلى كوبرى 6 اكتوبر للاعلان الانتخابي لمرشحين احد التحالفات، على طول كوبرى اكتوبر.
وناشد مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، اللجنة العليا للانتخابات باتخاذ العقوبات التى نص عليها قانون مباشرة الحقوق السياسية وإصدار أوامر جنائية، وتحريك الدعوى الجنائية تجاه هذه المخالفات.