التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كم تكلف شائعة "الكافيار" وزارة التموين؟

"الكافيار".. قد تشعر وأنت تطالع هذه الكلمة لأول مرة بالحقد على بني جنسك من الأغنياء.. هؤلاء الذين يلهطون وجبات "المرفهين" التي يعجز محدودي وحتى متوسطي الدخل عن شراء 50 جرام منها، ولكن ما أن تناقلت الصحف وكاميرات شائعة توزيع الكافيار على بطاقات التموين حتى برقت أعين الفقراء فرحا.. أحقا سنأكل الكافيار الذي اشتهته بطوننا قرونا من الزمان.. "خالد حنفي" الوزير المتفاءل حسبما لقبته وسائل الإعلام في مصر مؤخرا، أعلنها على هامش مؤتمراته برغبته في إضافة الكافيار للبطاقة التموينية ولو على حساب الخبز.."أليس من حق البسيط أن يتنعم في عهدنا" كذلك قال وزير الفقراء حسبما تناقلت وسائل الإعلام شائعته.


الكافيار الكافيار الكافيار



 لم يهنأ الفقراء حتى بشائعة الكافيار التي تناقلتها وسائل الإعلام، وسرعان ما خرج وزير التموين بتصريحات تؤكد أن الدولة لا تدعم ولاتسعى لتوفير السلع الترفيهية، وأن اهتمامها حاليا، يتركز حول دعم السلع الأساسية.. ولكن ماذا لو صدقت الشائعة؟ كم سيكلف كافيار الغلابة الدولة؟ وهل سينعم الشعب بطعم بيض السمك، في عهد حنفي؟ السطور التالية هي حسبة من وحي خيالنا  بافتراض أن شائعات الكافيار صحيحة.


وبحسب وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن جملة المستفيدين من البطاقات التموينية تصل أعدادهم إلى 18 مليونا و200 ألف بطاقة ، يبلغ عدد المستفيدين منها 70 مليون فرد، كانوا يصرفون 89 ألف طن من الزيت التموينى، و112 ألف طن من الأرز، و122 ألف طن من السكر شهريا، قبل منظومة السلع التموينية الجديدة التي تم تطبيقها بـ20 سلعة مضافة إلى البطاقات التموينية، بعد تحديد دعم نقدى للفرد 15 جنيها شهريا على البطاقة، لتصبح 22 جنيها خلال شهر رمضان فقط من بينها اللحوم والدواجن، لإعطاء المواطن الحرية في اختيار ما يرغب في شرائه من السلع دون إجباره على السلع التموينية الثلاث التي تشمل الزيت والسكر والأرز.


المهم رضاك



وعلى فرضية، أن الوزارة طبقت ما أخبرت به الشائعات من إضافة الكافيار إلى البطاقة التموينية، فإنها فى الغالب لن تضيف أكثر من ربع كيلو، لارتفاع سعر الكافيار، ولن تستطيع أن تمنح المواطن أقل من ربع كيلو، لأن الحكومة تسعى لشراء رضاه بأي ثمن عبر الاستجابة لمطالب معدته.


وبحساب تكلفة توزيع ربع كيلو من الكافيار للمواطن الواحد، ووفقا  لسعر الكيلو في المتوسط بحسب رئيس شعبة الأسماك بغرفة تجارة القاهرة، أحمد جعفر، البالغ 300 جنيه، يكون سعر الربع كيلو 75 جنيها، وتبلغ التكلفة الإجمالية 75 جنيه× 70.2 مليون= 5 مليارات و265 مليون جنيه.


من حقك تتنغنغ


شائعة وزير التموين، قالت أن الوزارة ستخصم من حق المواطن 4 أرغفة مقابل إضافة الكافيار، ورغم أن المعادلة غير متكافئة، فإن إضافة الكافيار سيكون هدفه الأساسي إرضاء المواطن وإضفاء لمسة من الترفيه على مضمون السلع التي يستهلكها المواطن، فهل تتحقق شائعة بيض السمك؟.



وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، محمود دياب، قال إن من حق المواطن الذي يصرف تموينه من المجمعات الاستهلاكية أن يشتري أية سلع موجودة بالمجمع الاستهلاكي بقيمة الدعم المخصص لبطاقته التموينية، أو فارق نقاط الخبز سواء كانت هذه السلع تشمل الكافيار أو غيره.


وأضاف  أن الوزارة رفعت عدد السلع التموينية الموجودة عند البقال التمويني من 20 إلى 40 سلعة حاليًا ليس من بينها الكافيار، كما أنها سمحت للمواطن بأن يصرف تموينه من المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة داخل المحافظة التابع لها وهو ما يمكن من خلاله صرف أي سلع موجودة في هذه المجمعات سواء كانت من الـ 40 سلعة أم لا بقيمة الدعم المخصص للبطاقة التموينية.