التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:25 ص , بتوقيت القاهرة

محافظة القاهرة تفعل اتفاقية التآخي مع بغداد الموقعة من 30 عاما

استقبل محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، بمكتبه، صباح اليوم الثلاثاء، محافظ بغداد علي محسن عاصي، والوفد المرافق له، والذي يضم قيادات الإدارة المحلية، وأعضاء مجلس محافظة بغداد، وبحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون العراق والأردن السفير المستشار محمد الفقي، لبحث سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات بكافة المجالات بين العاصمتين، وتفعيل اتفاقية التآخي بين المدينتين الموقعة منذ 30 عامًا.
وأكد محافظ القاهرة، خلال اللقاء، الدعم المصري الكامل لحكومة العراق، ووحدته، والتقارب الدبلوماسي والثقافي بين البلدين، مشيرًا إلى العلاقات الطيبة التاريخية منذ حضارات الرافدين ووادي النيل.
وأشار سعيد، إلى استعداد القاهرة، كأحد أكبر وأعرق عواصم ومدن العالم، لتقديم وتبادل الخبرات والرؤى المستقبلية في كافة المجالات، الاقتصادية والثقافية والصناعية والتعليمية والإدارية، لمسؤولي الإدارة المحلية، لتطوير وتفعيل العلاقات بين البلدين.

وتم بحث سبل التعاون بين عدد من مسؤولي المحافظة، وأعضاء وفد الإدارة المحلية، والمجلس الشعبي لبغداد، في كافة المجالات، وخاصة تكنولوجيا المعلومات، والبحث العلمي، وأنظمة النقل العام الحديثة.
وعرضت القاهرة نجاح تجاربها وخبراتها في مجال العمران، وتشييد البناء الحديث، ومواجهة بعض التحديات مثل ملفات المرور والنظافة والنقل، وتوفير خبراتها في مجال تطوير وإحياء المناطق التراثية والتاريخية، والحفاظ على مبانيها وشوارعها، مثل برنامج تطوير القاهرة الخديوية والفاطمية، بالتنسيق مع وزارة الآثار المصرية.
وناقش الجانب العراقي، أنظمة الحكم المحلي في الدولتين، وسُبل إصلاحها وتطويرها، وفقا للمستجدات التي تشهدها البلدين، ونجاح العراق في تحقيق عدد من الاستحقاقات الانتخابية الديمقراطية، مثل الاستفتاء على الدستور، وانتخاب رئيس الجمهورية، كما عرض تطوير التعاون والخبرات في مجال الزراعة والصناعة والسياحة، وتنشيط التبادل الثقافي بين بغداد والمدن المصرية.
من جانبه، صرح محافظ بغداد علي محسن عاصي، بأن بلاده تسعى بكل السبل إلى الاستفادة من دعم الحكومة المصرية، وتنمية العلاقات، ومد جسور التعاون والمشاركة بين البلدين، باعتبارها الأخ الأكبر، وصاحبة الريادة والخبرات بقارة إفريقيا والشرق الأوسط، لمواجهة التحديات التي تواجه العراق، مؤكدًا على رصيد الحب والمودة والاحترام الكبير الذي يحمله شعب العراق للشعب المصري الشقيق، مما يسهل دعم أواصر التآخي والصداقة بين البلدين.
وفي ختام اللقاء أهدى محافظ القاهرة درع المحافظة لمحافظ بغداد وتبادل الجانبان الهدايا التذكارية .