التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 04:48 م , بتوقيت القاهرة

الكويت تستضيف الاجتماع الخليجي الـ 14 للجنة "الحياة الفطرية "

كونا - الكويت

بدأت أعمال الاجتماع الـ 14 للجنة الدائمة للمحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي استضافته دولة الكويت.

وأوضحت وكالة الأنباء الكويتية، كونا، اليوم الاثنين، أن الاجتماع يعقد على مستوى كبار المسؤولين عن شؤون البيئة برئاسة المدير العام للهيئة العامة للبيئة للشؤون الفنية المهندس محمد العنزي نائب، وأعلن العزي خلال كلمته، أن الاتفاقية الخليجية المعنية بالحياة الفطرية تلعب دورا مهما في الحفاظ على التراث الطبيعي للمنطقة.

مضيفا، أن المقترحات المقدمة على جدول أعمال الاجتماع مثل الهيكل التنظيمي الجديد للاتفاقية، وأن اللجنة الاستشارية سيكون لها أثر كبير في تطوير آليات العمل، وإعطاء بدائل علمية متعددة امام متخذي القرار.

كما أشار إلى، أن مقترح الشرطة البيئية المدرج على جدول الأعمال جاء في توقيت مناسب، إذ ستساهم دولة الكويت في اقتراح صيغة عملية لها، وتستعد الهيئة العامة للبيئة الشروع في وضع اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014، والذي تلزم في مواده تشكيل شرطة بيئية.

وأوضح العنزي، أن وجود شرطة البيئة سيساهم في تحسين نوعية البيئة من خلال التطبيق الفعال للقوانين، وإعطاء مزيد من الدعم والتأييد لقضايا البيئة، مشيرا الى أن الاحتفال بيوم الحياة الفطرية الأول الذي يصادف الـ30 من شهر سبتمبر/ أيلول كل عام، يعطي مزيدا من الزخم للاهتمام بصون الطبيعة والتنوع الإحيائي.

من جانبه، أعرب الأمين العام المساعد لقطاع لشؤون الانسان والبيئة بالامانة العامة لمجلس التعاون الدكتور عبدالله بن عقلة الهاشم في كلمته، عن شكره لدولة الكويت على استضافتها الاجتماع الذي يشكل نقلة نوعية في عمل الاتفاقية الخليجية حيث التقت اقتراحات عديدة من الدول الاعضاء.

وقال الهاشم إن الاقتراحات تنوعت مابين مقترحات للخطة الاعلامية للتوعية بالحياة الفطرية مقدمة من المملكة العربية السعودية واقامة ورشة عمل لمكافحة الاتجار غير المشروع بالفهد الصياد مقدم من دولة الكويت، مشيرا إلى مقترح البحرين بإقامة ورشة عمل حول إعداد النظام الاقليمي الموحد المتعلق بالحصول على الموارد الجينية إلى جانب متابعة إجراءات مرور الصقرر بين دول المجلس.

وأوضح، أن الاجتماع يعقد على مدى يومين ليرفع توصياته إلى الاجتماع الـ18 للوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الذي سيعقد في دولة الكويت أيضا في 25 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، مشيرا الى أن الاجتماع يناقش العديد من المواضيع من بينها التعاون مع كل من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، المكتب الإقليمي لغرب آسيا، والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية والبنك الدولي.

كما أنه يناقش التعاون في إطار الحوار الاستراتيجي مع كل من تركيا والأردن والمغرب، بالإضافة إلى استعراض الخطوات المتخذة بشأن دراسة إنشاء مركز الرصد البيئي لدول مجلس التعاون ومشاريع المبادرة الخليجية الخضراء للبيئة والتنمية المستدامة، واتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ وبروتوكول، كيوتو.

وقال الهاشم، إن اجتماع الوكلاء سيتناول جائزة مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية ومشروع البوابة الالكترونية البيئية الخليجية وشبكة دول مجلس التعاون لدراسات تدهور الأراضي، وجائزة السلطان قابوس لقطاع شؤون الانسان والبيئة، مضيفا أن الاجتماع يتطرق إلى مقترح المملكة العربية السعودية بشأن تعزيز التربية البيئية في المناهج الدراسية بدول مجلس التعاون، ومقترحي البحرين، بشأن توحيد اجتماعات شؤون البيئة بدول المجلس، المؤتمر العام للبيئة في دول مجلس التعاون، والإعداد والتحضير لاتفاقية دول مجلس التعاون الإطارية بشأن حماية البيئة.