التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة

نمر مصري ضحية فقر الأهالي وشؤون البيئة

"خسارة! هذا النوع من النمور المرقطة نادر جدا في مصر وفي العالم بصفة عامة !"، كان  ذلك تعليق أغلب النشطاء البيئين المعنين برصد الحياة البرية والحفاظ عليها، بعد خبر الأمس عن تمكن أهالي مدينة حلايب المصرية - جنوب البحر الأحمر- من أصطياد نمر مرقط فر من محمية  جبل علبة".


الجميع اكتفى بنقل الخبر دون أن يسأل السؤال البديهي كيف ظهر النمر ولماذا قتلوه؟


ظهور النمر بصورة مفاجئة مهاجمًا الأغنام والجمال التي ترعي بمحيط القرية، أثار الذعر، فقام الأهالي بمطاردته وتمكنوا من اصطياده في إحدى المغارات الجبيلة، ورغم تسلم جهاز شئون البيئة والمحميات بالجنوب" جثة النمر تمهيدًا لتحنيطها و عرضها بأحد متاحف البيئة، ألا أن ذلك لم يرضي المعنين بشئون البيئة علي مواقع التواصل.


فما قصة ذلك النمر؟


وكيف كان يجب التعامل مع قصة هروبه؟


ذلك ما نرصده في هذا التقرير.


البداية كانت بنشر أحد سكان مدينة حلايب 5 لقطات مختلفة لجثة النمر فوق بطانية داخل سيارة بيضاء ربع نقل، وفوقها تعليق مختصر "مقتل نمر بحلاليب"، وانتشرت الصور علي مواقع الأخبار، لكن الجميع اكتفى بنقل الخبر دون أن يسأل السؤال البديهي "كيف ظهر النمر ولماذا قتلوه ؟"، صاحب الحساب "عمر البشاري" حاول أن يجيب علي تلك الأسئلة من خلال التعليقات .


 



محمود صابر أحد المتابعين لمجموعة "الجغرافيين المصريين"، قال إنه أول من رصد ظهور النمر بعد هروبه من المحمية الطبيعية.




ونشر الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية علي لسان الباحث في شئون البيئة بجهاز البحر الأحمر، محمد عبدالغني، القصة الكاملة من وجهة نظر العاملين جهاز الحماية البيئية، والتي أشار فيها عبدالغني إلى أن النمر نادر لكونه من النوع العربي وليس الإفريقي، وأن تأخر الجهاز في إعادته للمحمية الطبيعية سببه عدم وجود "إمكانيات معاونة".


 



الناشطة بمجال حقوق الحيوان، دينا ذو الفقار، علقت علي المنشور السابق محملة الجميع مسئولية ما حدث للنمر العربي المقتول.
 


لكن كيف كان يجب التعامل مع ذلك النمر؟


هشام منصور كان لديه زاوية خاصة للإجابة على السؤال، حيث يحكي قصة نمر من ذات الفصيلة النادرة هاجم قرية هندية فقيرة ، ويقارن بين ما حدث في الواقعتين بالهند وحلاليب.




بعض الأراء التي اهتمت بالتعليق علي الحادث، أغلبها يأسف لنلك الخسارة، لكن جميعها كشفت عن وجود أعداد كبيرة من الشباب المصري المعنيين بشئون البيئة




 Post by Noor A. Noor.



البعض قارن بين النمر المصري والنمر السعودي .. وطالب بحق النمر المصري.
Post by Mahmoud M. Hassan.


 شاهد فيديو النمر الهندي.. وترحم علي ذلك النمر المصري المسكين.