التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:37 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| السايس.. نظام مرور يفرضه الواقع في شوارع القاهرة

كان سائق الميكروباص يهم بالانطلاق من شارع مجرى العيون، ناحية ميدان السيدة عائشة، عندما اعترض طريقه أحدهم يستوقفه، ومد إليه يده يطلب مالا فبادره السائق بقوله "لسه أول دور"، ليرد عليه معترض الطريق "اخلص".

معترض الطريق هو "صاحب الموقف"، أو "السايس"، وهو شخص يفرض سيطرته على المرور أو الوقوف بمنطقة في الشارع ويأخذ من سائقي المركبات "كارتة" أو "ركنة"، بين 5 جنيهات وأكثر، بغير تصريح بتحصيل رسوم، يرفضها البعض لأنها "إتاوة".

يبرر بعض أصحاب السيارات الملاكي "الإتاوة" بأن الرجل "يحرس مركباتهم"، ويرى كثير من سائقي الميكروباص أنها أجرة "حمايتهم من سحب الرخص".



ليس له مثيل


محمد أحمد، سائق ميكروباص على خط السيدة عائشة- الجيزة، يبرر دفعه أموالا لـ"السايس" بأنه "ده وقف جنبي لما الباشا سحب الرخص.. تاني يوم جابهالي، وبعدين يعني جوزين تلاتة جنيهات مفيهاش أزمة".

يزعم "السايس" في كثير من الأحيان أن "الباشاوات" سمحوا له بالوقوف في المنطقة لـ"مساعدة الناس" في ركن سياراتهم وترتيب أولويات المرور للسيارات، وهو "اتهام" تنفيه الشرطة.

يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج تاون الأمريكية مأمون فندي أن "السايس هو ظاهرة قاهرية ليس لها مثيل فى العالم بأسره. وهو نظام كامل للسيطرة بوضع اليد، ولا ينطبق فقط على الرجل الذي يركن لك العربية وأنت تدفع له الاتاوة والتي تبررها لنفسك بأنها إكرامية أو مساعدة لغلبان".

ليس كل "سايس" غلبان بحسب وقائع لحوادث كان "السايس" طرفا فيها. عدم الاستجابة لطلب "السايس" أموال في حد ذاته قد يعرضك لاعتداء.


السايس المتهم


في أحد المرات توقف حسن علي، سائق التجمع الخامس- المنيب، على الطريق الدائري ليركب زبونا فطلب منه السايس "كارتة" فرفض، فكان جزاءه أن تحطمت مرآة المركبة الجانبية بعصا في يد السايس.


المشاكل نفسها يواجهها أصحاب المركبات الخاصة أو الملاكي. ربما لا تجد السايس وأنت تركن على جانب الطريق، لكنه يفاجئك حين تعود ويطلب منك المال، وإن رفضت فمصيرك "الشومة" التي لا ترحم سيارتك.

في أكتوبر الماضي كان السايس بطلا لجريمة سرقة بأسلوب المغافلة. وألقى ضباط المباحث في القاهرة الجديدة القبض على السايس وبحوزته حقيبة يد رجالي بداخلها 20 ألف جنيه، وشيكات بنكية تقدر بمليون جنيه استولى عليها من داخل سيارة بإمبابة.


جرائم في الجراج


واعترف المتهم "كريم س"، 32 سنة، بسرقة الحقيبة من داخل سيارة ماركة مرسيدس ملك "محمد ف"، 42 سنة، تاجر ملابس، حال تواجدها بالجراح عمله في إمبابة بالجيزة، بأسلوب المغافلة، وباستدعاء المجني عليه تعرف على المضبوطات، واتهمه بالسرقة.

يحدث أن يدعي شخصا بأنه سايس ليساعدك في ركن سيارتك، لكنه وبمجرد انصرافك يسرقها ولا تعرف له طريقا.

في سبتمبر الماضي ضبطت قوات الأمن بالإسكندرية عاطلا، أوهم سيدة بأنه "سايس"، وسرق سيارتها وفر هاربها.

أبلغت الضحية "نيفين.أ"، 48 عاما، ربة منزل، قسم شرطة سيدى جابر أن شخصا أوهمها بأنه سايس جراج نادي سموحة وأخذ مفاتيح سيارتها ليركنها وفر بها هاربا.

وكشفت التحريات مرتكب الجريمة هو "محمد.ا"، عاطل، 29 عاما، وسبق الحكم عليه في 4 قضايا، واعترف بارتكاب الجريمة، وأرشد عن مكان السيارة.

في أكتوبر أيضا اعتدى سايس جنسيا على طفل، 11 عاما، داخل جراج بمنطقة مصر الجديدة. كان والد الطفل أبلغ قسم شرطة مصر الجديدة باستدراج سايس لنجله، والتعدي عليه جنسيا وهتك عرضه بالقوة.


ضبطت مباحث قسم مصر الجديدة المتهم، وأحالته للنيابة للتحقيق، والتي من المتوقع أن تحيله للمحاكمة خلال الأيام المقبلة.