التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:51 م , بتوقيت القاهرة

البراءة للجميع في قتل المتظاهرين من "الأمين" حتى "الزعيم"

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، السبت الماضي، الستار على "محاكمة القرن"، التي كان متهما فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ووزير داخليته، حبيب العادلي و6 من مساعديه، وكان قتل متظاهري ثورة 25 يناير، أحد القضايا التي شملتها المحاكمة.


مبارك والعادلي ومساعدوه لم يتهموا بالقتل المباشر، وإنما بإصدار الأوامر بذلك للضباط والجنود، الذين برأتهم المحاكم من القتل قبل قادتهم.


"دوت مصر" يعرض لقرائه حصرا بالقضايا التي نجا فيها ضباط الشرطة بالقاهرة والمحافظات، من تهمة قتل متظاهري الثورة، ومن ثم حصلوا جميعا على أحكام بالبراءة.

ضباط السويس


في 12 سبتمبر 2013، حصل جميع المتهمين فى قضية قتل متظاهري ثورة 25 يناير بمحافظة السويس على البراءة، والمتهمون كانوا 14 شخصا، من بينهم مدير أمن السويس السابق، اللواء محمد محمد عبدالهادي، وضباط آخرون.


ضباط الإسكندرية


أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية في 22 فبراير 2014 حكما ببراءة مدير أمن الإسكندرية الأسبق، اللواء محمد إبراهيم ورئيس قطاع الأمن المركزي الأسبق بالمحافظة، اللواء عادل اللقاني، بالإضافة إلى المقدم وائل الكومي، وعدد من الضباط والمخبرين السريين بالإسكندرية، من اتهامهم بقتل المتظاهرين خلال أحداث الثورة.


الجيزة والبدرشين والحوامدية


أصدرت محكمة جنايات الجيزة، في 22 مايو 2012، أحكاما في قضية قتل المتظاهرين بالمحافظة، تتراوح بين الحبس سنة مع الإيقاف، والبراءة لـ17 من الضباط وأفراد الأمن، المتهمين بقتل المتظاهرين في أثناء ثورة يناير من أقسام "بولاق الدكرور، أبو النمرس، والحوامدية"، بالإضافة إلى مركز شرطة الجيزة والبدرشين.


ضباط الغربية


في 27 يونيو 2013، برأت محكمة جنايات طنطا، جميع المتهمين فى قضية قتل المتظاهرين بالغربية خلال أحداث الثورة، وهم مدير أمن الغربية الأسبق و6 من قيادات وضباط الشرطة، والذين وجهت لهم النيابة اتهامات بقتل 15 شخصا والشروع في قتل 60 آخرين.


ضباط بورسعيد


محكمة جنايات بورسعيد برأت في 9 سبتمبر 2012 مدير أمن المحافظة الأسبق، و3 من القيادات الأمنية المتهمين في قضية قتل 3 متظاهرين ببورسعيد، والشروع فى قتل 25 آخرين.

ضباط الشرقية


برأت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار حسن عيسى، في 31 يناير 2013، مدير أمن الشرقية السابق، و6 من مساعديه من تهم قتل متظاهري الشرقية، إبان أحداث ثورة 25 يناير.


ووجه رئيس المحكمة في أثناء الجلسة كلمة للمتهمين جاء فيها: "أنتم أبطال مصر وجنودها المخلصين، ولو بيدى ما كنت حاكمتكم، فأنتم ضحية أياد مرتعشة قدمتكم كبش فداء لنظام فاسد... و نحن كقضاة لا نرضي الناس ولكن نرضي رب الناس".

ضباط الدقهلية


وقضت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار منصور صقر، في 14 ينيو 2012 ببراءة جميع المتهمين من قتل متظاهري محافظة الدقهلية... وهم مدير الأمن السابق، اللواء أحمد عبدالباسط، ومدير إدارة الأمن المركزي، اللواء عادل البربري، والنقيب حسام عبدالرحمن الضابط، والرائد محمود صقر.

ضباط دمياط


في 11 ديسمبر 2013، قضت محكمة جنايات دمياط، ببراءة مدير أمن المحافظة الأسبق، اللواء عصمت رياض، والوكيل الجغرافي لقطاع الأمن المركزي بشرق الدلتا، اللواء محمود السيد، من تهمة قتل اثنين من المتظاهرين في أحداث ثورة يناير.

ضباط بني سويف


برأت محكمة جنايات بني سويف، في 15 يناير 2013، مدير أمن المحافظة السابق، اللواء أحمد شوقي، وقائد قطاع الأمن المركزي، العميد محمد عبد المقصود، ومدير إدارة التفتيش والرقابة بالأمن المركزي، العميد محمد صلاح عثمان، و11 آخرين من الضباط والجنود المتهمين بقتل المتظاهرين في بني سويف، خلال أحداث "جمعة الغضب" أثناء ثورة 25 يناير.

السنّي في الزاوية


في 15 ديسمبر 2013، برأت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى عيسى، أمين الشرطة، محمد إبراهيم عبدالمنعم، الشهير بـ"محمد السني"، من تهمة قتل المتظاهرين، أمام قسم شرطة الزاوية الحمراء، في أثناء أحداث ثورة 25 يناير.

ضباط مدينة السلام


28 فبراير 2012 هو اليوم الذي قضت فيه محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد خلف، ببراءة المقدم محمد طاهر راسخ‏،‏ والرائد محمد صادق دويدار‏،‏ ضابطي مباحث قسم شرطة السلام، في قضية قتل اثنين من المتظاهرين أمام القسم.


ضباط القبة


في 20 مارس 2012، قضت محكمة الجنايات، ببراءة المتهمين في قضية قتل متظاهري منطقة حدائق القبة بالقاهرة، والمتهم فيها 14 من رجال الشرطة بقتل 26 وإصابة 49 متظاهرا يومي 28 و29 يناير خلال أحداث الثورة.


دار السلام


قضت محكمة جنايات القاهرة في 29 نوفمبر 2012 ببراءة 3 ضباط و4 أمناء شرطة بقسم شرطة دار السلام بمصر القديمة، من تهمة قتل 3 متظاهرين والشروع في قتل آخرين أمام القسم أثناء أحداث "جمعة الغضب".

ضباط الدرب الأحمر


في 22 نوفمبر 2012 حُكم ببراءة ضابط وأمناء الشرطة بقسم شرطة الدرب الأحمر، اتهموا بقتل 5 من المتظاهرين، وإصابة 7 آخرين.


عين شمس والسيدة


كما حصل ضباط بقسم شرطة عين شمس، في 26 يناير 2012، على البراءة من تهمة قتل المتظاهرين، وهو ما حدث أيضا بالنسبة للمتهمين في قسم السيدة زينب، حيث حصل 4 ضباط وأمين شرطة على البراءة من تهمة قتل 5 والشروع فى قتل 6 آخرين.


ضباط كرداسة


في 6 يونيو 2012، حصل جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين بمنطقتي كرداسة وإمبابة على البراءة، والمتهم فيها 13 ضابطا، وأمين شرطة بقتل 6، والشروع فى قتل 18 آخرين.


ضباط المرج وشبرا


برأت محكمة جنايات القاهرة في 18 مايو 2012، 7 ضباط و7 أمناء شرطة من قسمي المرج وشبرا، كانوا قد اتهموا بقتل متظاهرين اثنين والشروع في قتل آخر، خلال أحداث "جمعة الغضب" يوم 28 يناير 2011.


ضابط الوايلي


في 24 مارس 2012، قضت محكمة جنايات القاهرة، ببراءة النقيب عبد العزيز علاء الدين، المتهم بالشروع في قتل عدد من المتظاهرين السلميين أمام ديوان قسم شرطة الوايلي، أثناء أحداث ثورة يناير من العام الماضي.


ضباط القليوبية


وقضت محكمه جنايات شبرا الخيمة، في 6 سبتمبر 2012، برئاسة المستشار رضا البنداري، ببراءة مدير أمن القليوبية الأسبق، اللواء فاروق لاشين و3 لواءات آخرين من تهمة قتل المتظاهرين، خلال أحداث ثوره 25 يناير، وإحاله الدعوى المدنية بالقضية للمحكمة المختصة.