التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

الدعوة لوقف إطلاق النار فى غزة تثير جدلا جديدا بين صفوف "العمال" البريطانى

السير كير ستارمر - زعيم حزب العمال البريطاني
السير كير ستارمر - زعيم حزب العمال البريطاني
وصف ديفيد لامى، وزير خارجية الظل البريطانى والنائب العمالى، عدد الشهداء فى غزة بأنه "بغيض" فى سعيه للتقليل من شأن تصويت الحزب الوطنى الاسكتلندى الأربعاء على وقف إطلاق النار، بحجة أن المناقشات السياسية الحزبية فى وستمنستر- البرلمان البريطانى- لن تحقق السلام فى المنطقة، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.
 
 
وقبل نقطة أزمة محتملة أخرى بالنسبة لحزب العمال حول ما إذا كان يجب دعم الدعوة إلى وقف إطلاق النار فى غزة أم لا، قال لامى، أن النقطة الرئيسية هى أن الجميع يريدون رؤية توقف العنف.
 
 
وقال لقناة "بى بى سى 1" يوم الأحد مع برنامج لورا كوينسبيرج "نريد جميعًا أن نرى نهاية للقتال". لقد فقد أكثر من 28 ألف شخص أرواحهم، من النساء والأطفال. [هناك] 17,000 يتيم الآن فى غزة. الأمر بغيضا. وبالطبع يريد الناس رؤية وقف لإطلاق النار. السؤال الآن هو كيف، ولكى نكون واضحين تمامًا، عندما يأتى وقف إطلاق النار، لا يمكننا أن نرى استئناف القتال".
 
 
ويخطط الحزب الوطنى الاسكتلندي لتقديم اقتراح لمناقشته فى مجلس العموم يوم الأربعاء، والذى سيحدد دعوة الحزب لوقف فورى لإطلاق النار، وهو الأمر الذى يدعمه عدد من نواب حزب العمال ولكن ليس من قبل زعيم الحزب، السير كير ستارمر وأبرز المسئولين فى الحزب، الذين دعوا بدلًا من ذلك من أجل وضع نهاية مستدامة للعنف.
 
 
وفى اقتراح مماثل للحزب الوطنى الاسكتلندى فى نوفمبر، فى شكل تعديل لخطاب الملك، تحدى 56 نائبًا من حزب العمال الحزب لدعم اقتراح الدعوة لوقف إطلاق النار، مع تنحى ثمانية من أعضاء البرلمان للقيام بذلك، بما فى ذلك جيس فيليبس.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن اللغة التى استخدمها ستارمر ولامى فيما يتعلق بوقف إطلاق النار المحتمل اختلفت خلال الأشهر اللاحقة، حيث ارتفع عدد الشهداء نتيجة للمجازر الإسرائيلية.