التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:28 ص , بتوقيت القاهرة

للمرة الثانية خلال 48 ساعة.. ارتفاع جديد فى أسعار المحروقات بلبنان

الرئيس اللبنانى ميشال عون
الرئيس اللبنانى ميشال عون
ارتفعت أسعار المحروقات بجميع أنواعها فى لبنان، اليوم الجمعة، وذلك للمرة الثانية خلال 48 ساعة، حيث زاد سعر صفيحة البنزين بشكل طفيف فيما زادت أسعار المازوت والغاز بشكل ملحوظ.

يأتى ذلك فى أعقاب الارتفاع الكبير في سعر الدولار، حيث شهد سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الليرة اللبنانية قفزة كبيرة فى السوق غير الرسمية وعلى منصة صيرفة الرسمية فى تعاملات الخميس، ليقترب سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار لمستويات غير مسبوقة على الإطلاق منذ بداية الأزمات فى لبنان قبل نحو عامين.

وبلغ متوسط سعر الصرف اليوم 22500 ليرة لكل دولار بارتفاع يناهز الـ 900 ليرة عن متوسط الأسعار أمس لتقترب الليرة من أقل سعر تاريخى بلغته فى السادس عشر من شهر يوليو الماضى عقب اعتذار رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريرى عن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، حيث وصل السعر أنذاك 23000 ليرة للدولار الواحد، فيما انخفض السعر فى اليوم التالى للإعتذار ليصل إلى 22500 قبل أن يعود لمعدلات تتراوح ما بين 17 و18 ألف ليرة للدولار مع تكليف نجيب ميقاتى بتشكيل الحكومة فى 23 من يوليو الماضي.

يأتى الارتفاع القياسى فى سعر الصرف فى أعقاب قرار مصرف لبنان المركزى، بالزام الشركات الموزعه للمشتقات البترولية ومحطات الوقود بتسديد 10 بالمائة من قيمة المحروقات بالدولار الأمريكى على أن يتم تسديد 90 بالمائة بالعملة اللبنانية، وهو ما أثار جدلا واسعا أمس بسبب اعتراض ممثلى شركات التوزيع على اجبارهم على تجميع دولارات من السوق غير الرسمية بعدما كان مصرف لبنان يؤمن الدولار وفقا لمنصة صيرفة. يأتى ذلك بالتزامن مع عدد من الأزمات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية التى تشهدها البلاد والتى تؤثر بالسلب على الظروف المعيشية والحياة الاجتماعية فى البلاد.

والأربعاء الماضى، شهدت أسعار الوقود بمختلف انواعه ارتفاعا جديدا في لبنان، وذلك بالتزامن مع الارتفاع الملحوظ في سعر صرف الدولار بالسوق غير الرسمية وعلى منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي.

وحددت المديرية العامة للنفط  سعر صفيحة لبنزين 95 أوكتان بـ 308500 ليرة لبنانية بزيادة قدرها 4500 ليرة عن السعر المعلن الأسبوع الماضي، كما زاد سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان بمقدار 4200 ليرة لتصل إلى 317600 ليرة.

وبلغ سعر صفيحة المازوت: 292600 ليرة بزيادة قدرها 10100 ليرة، فيما بلغ سعر قارورة الغاز 251100 ليرة بزيادة قدرها 6600 ليرة.