التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:51 م , بتوقيت القاهرة

محافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية

محافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية
محافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية
افتتح اللواء احمد راشد محافظ الجيزة ويرافقه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بمدينة الواحات البحرية ضمن سلسلة الافتتاحات التى شهدها مركز الواحات البحرية على مدار يومين .
 
وأوضح محافظ الجيزة، إن المقبرة تعد إحدى أهم الاكتشافات الأثرية فى القرن الواحد والعشرون، وتعد إضافة كبيرة للمقتنيات الأثرية التى تنعم بها مصر، مشيراً إلى أن المقبرة تبعد عن مدينة الباويطى عاصمة مركز ومدينة الواحات البحرية بحوالى 6 كم فقط .
 
وأشار المحافظ، إلى أن افتتاح المقبرة، إضافة جديدة لآثار الجيزة، معربا عن سعادته بالكشف الأثرى، الذي يُعد إضافة جديدة لعظمة هذا المكان تاريخيا وأثريا، ومن شأنه أيضا أنّ يُحوّل هذه المنطقة إلى منطقة جذب سياحية جديدة تُضاف للمناطق السياحية الأثرية الخالدة في وطننا الحبيب، والتى تؤكد عظمة الإنسان المصرى وحضارته العريقة، ما يُسهم فى جذب أنظار السائحين من جميع أنحاء العالم، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تدعم القطاع السياحى، لما له من أهمية كبير فى الدفع بعجلة الاقتصاد.
 
من جانبه، أشار عصام عبدالستار مدير منطقة الواحات البحرية الأثرية، إلى أن المقبرة المكتشفة تبلغ مساحتها 3كم2 و تحمل رقم 54 وتحتوى على عدد 23 مومياء بعضها يمتلك قناع من البص الذهبى وصدرية من الكارتوناج مزينة بزخارف للألهة المصرية القديمة.
 
وأضاف ان المقبرة هى أكبر جبانة من العصرين الرومانى واليونانى تم الكشف عنها حتى الآن.
 
رافق المحافظ خلال الافتتاح إبراهيم الشهابي نائب المحافظ للمراكز والمدن والمهندس محمود فوزي السكرتير المساعد و طلعت حسن مدير مديرية التموين بالجيزة والدكتور صبري شاكر رئيس مركز الواحات البحرية ومدينة الباويطي وممثلين عن وزارة السياحة والآثار والتضامن الاجتماعي .
 
 
 
محافظ الحيزة فى مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحريةمحافظ الحيزة فى مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية

محافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحريةمحافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية

محـافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحريةمحـافظ الحيزة يفتتح مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية

مقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحريةمقبرة وادى المومياوات الذهبية بالواحات البحرية

مقبرة وادى المومياوات الذهبيةمقبرة وادى المومياوات الذهبية