التوقيت الإثنين، 01 مارس 2021
التوقيت 08:38 م , بتوقيت القاهرة

الإجابة عن أهم 20 سؤال حول لقاح ابرزهم الممنوعين من الحصول علية .. حلقة جديدة من وليد كلينيك

 وليد كلينيك
وليد كلينيك
تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذي يذاع على تليفزيون اليوم السابع ويقدمه الزميل وليد عبد السلام علي تليفزيون اليوم السابع سلسلة من المعلومات الهامة حول لقاح كورونا الصيني الجديد المقرر تطعيم المصريين به بواقع 40 مليون جرعة.
 
وأوضح البرنامج إطلاق وزارة الصحة والسكان الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل المواطنين للحصول علي لقاح فيروس كورونا المستجد، ويمكن التسجيل من خلال الرابط التالي: https://egcovac.mohp.gov.eg/  ويمكن لحصول على اللقاح حتى الآن سيكون مجاني لبعض الفئات مثل الأطباء وأصحاب الأمراض المزمنة.
 
 وقال برنامج وليد كلينيك مقررا توفير 100 مليون جرعة للأعمار فوق سن 18 عاما وسنحصل على 40 مليون من جافى و40 مليون من اللقاح الصيني و20 مليون من لقاح استرازينكا وجارى التواصل مع شركة فايز لتوفير لقاحاتها.
 
 وأضاف البرنامج يحظر على الأطفال والحوامل الحصول علي اللقاح ويحصل فقط علية من هم فوق سن 18 سنه وسيتم تطعيم عدد من الفئات الأولي بالتطعيم أولهم الفرق الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ثم باقي فئات المجتمع فيما بعد توفير التطعيمات.
 
ويوضح البرنامج أنه تم تخصيص أكثر من 34 مركزا بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم الفئات الأولي بالتطعيم وتابع البرنامج : انتهت الدراسة الى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86 %، وان نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل الى 99 % كما وصلت قدره منعه لحدوث اصابات متوسطة أو عنيفة الى 100 % .
 
 
 
 وحول الأعراض الجانبية بعد الحصول على لقاح كورونا قال البرنامج الأعراض التي يمكن ان يتعرض لها متلقي لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا فعاد ًة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.