التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:52 م , بتوقيت القاهرة

الصحة توقع بروتوكولا لتوريد لقاح كورونا لـ2 مليون مواطن مع صندوق تحيا مصر

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
توقع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بعد قليل، وصندوق تحيا مصر ومجموعة طلعت مصطفي بروتوكول تعاون ثلاثى لتوفير شراء لقاح كورونا لـ 2 مليون مواطن بما يعنى القدرة على توفير 4 ملايين جرعة من اللقاح.


وكانت كشفت وزارة الصحة والسكان موقفها من لقاحات كورونا الذى تم ترخيصها للطوارئ في العالم مؤكدة انه يتم التواصل مع كافة الجهات لتوريد اللقاح إلي مصر .

وقالت وزارة الصحة والسكان أنها ووزارة المالية بصدد التوقيع مع الهيئة الدولية للقاحات والأمصال (جافي) للحصول على حصة مصر من لقاحات فيروس كورونا حيث سيتم توفير 20% من احتياجات مصر من اللقاحات.

وأضافت وزارة الصحة أنه جارِ استكمال توريد شحنات اللقاح الصيني، بالإضافة إلى أنه سيتم تسجيل لقاح (استرازنكا) فور الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية، كما أن هناك تواصل مع شركة (فايزر) لتقديم الملف التسجيلي الخاص باللقاح في مصر.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان  مستجدات الوضع الوبائي في مصر، وكشفت عن انخفاض معدل الإصابات بنسبة 21% خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر وحتى الأسبوع الثاني من شهر يناير الحالي ، بالإضافة إلى انخفاض حالات الاشتباه وترددها على المستشفيات بنسبة 15%، كما انخفض المتوسط اليومي لحالات الحجز في الأقسام الداخلية بالمستشفيات بنسبة 11%، بالإضافة إلى انخفاض المتوسط اليومي لحالات الحجز بالرعاية المركزة بنسبة 8%  كما زاد المتوسط اليومي لحالات الشفاء بنسبة 5%، مشيرة إلى انخفاض متوسط حالات الإصابات خلال الفترة الحالية.