التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:33 ص , بتوقيت القاهرة

المكملات الغذائية تسبب السرطان والضعف الجنسى والفشل الكلوى - وليد كلينيك

وليد كلينيك
وليد كلينيك

تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذى يذاع علي تليفزيون اليوم السابع ويقدمة الزميل وليد عبد السلام أضرارالإفراط في تناول المكملات الغذائية والذى يسبب أمراض كثيرة تبدأ بالقلق وتنتهى بالسرطان والفشل الكلوى .

 ويقول البرنامج إن أضرار  المكملات الغذائية أكثر من فوائدها، ولا يقصد هنا الأدوية التي ينصح بها الأطباء مرضاهم ممن يعانون من النقص في الفيتامينات الأساسية اللازمة للجسم، ولكن الأضرار تقع أكثر على أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية دون إجراء تحاليل أو بوصفة طبية فتزيد لديهم نسبة الفيتامينات والمواد الكيميائية عن الحد الذي يحتاجه الجسد.

 

 

 

ويوضح البرنامج أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية يسبب الكثير من الأمراض حيث أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية dietary supplements له الكثير من الأضرار الجانبية الخطيرة على صحة الإنسان، حيث إنها تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة، بسبب احتوائها على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم.

 

 

ويتسبب زيادة تناول المكملات الغذائيةdietary supplements عن الحد المطلوب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية المختلفة ومنها الإصابة بمرض الحساسية، وظهور بقع حمراء اللون على الجلد، بالإضافة إلى الصداع الدائم، والآلام الشديدة بالبطن، مع ضيق في القفص الصدري، وصعوبة في التنفس.

 

 

 

 

 

وبحسب برنامج وليد كلينيك فإن المكملات الغذائية قد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بالأمراض القلبية، بسبب عدم وصول الدم إلى القلب بالكمية اللازمة لقيام القلب بأداء وظائفه بشكل سليم، وهذا يرجع لتكدس المواد الكيميائية في شرايين القلب بسبب تناول تلك المكملات بنسبة كبيرة، كما أن الإفراط في تناولها يتسبب في انسداد الشرايين، بسبب تراكم السموم الناجمة عن المواد الكيميائية في الدم، ومن ثم تتجمع بين الأوردة، وهذا يعمل بدوره على صعوبة وصول الدم بالصورة السليمة إلى القلب، وبالتالي الإصابة بضعف القلب، وزيادة مخاطر التعرض لنوبات قلبية.

 

 

 

 

 

بالإضافة إلى ما سبق فإن المكملات الغذائية dietary supplements تؤثر بنسبة كبيرة على التغيير في الساعة البيولوجية للإنسان، وتتسبب في اضطرابات النوم، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكرياتين والكافيين.

 

 

 

كما أن تناول المكملات الغذائية بكثرة يتسبب أيضاً في الإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والتوتر النفسي، وبالتالي الزيادة من نسبة الطاقة داخل الجسم.

 

 

 

 

 

وتشير الحلقة إلي أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية له أيضاً تأثير سلبي على جهاز الكلى، وهذا يرجع إلى وجود مادة الكيراتين في تلك المكملات، وتعمل تلك المادة على إتلاف خلايا الكلى، وعدم قدرتها على أداء وظائفها بصورة سليمة.

 

 

 

 

 

كما تتسبب المكملات الغذائية dietary supplements والإفراط في تناولها في الإصابة بالضعف الجنسي، حيث تعمل على انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، كما يمكن أن تتفاقم المشكلة لتصل إلى مرحلة العجز الجنسي.