التوقيت الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
التوقيت 02:07 م , بتوقيت القاهرة

الطريق للوصول بالصادرات لـ 100 مليار دولار يبدأ من هنا.. حلقة جديدة لبرنامج أسواق

اسلام سعيد
اسلام سعيد

ناقش برنامج أسواق المذاع على تلفزيون اليوم السابع، في حلقته الجديد قضية الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار ، وهذا المستهدف تعمل عليه الحكومة المصرية وبقوة خلال الفترة الحالية، عبر تذليل العقبات أمام قطاع التصدير.

الارتفاع بالصادرات في أي مرحلة يتطلب في المقام الأول التعامل مع مشكلات الصناعة، لأنها هي المسؤول الأول عن قضية الصادرات، فإذا كانت الصناعة قوية سيكون هناك صادرات ، وإذا حدث أي تراجع في قدرات القطاع الصناعى على الإنتاج، فإن الصادرات ستتأثر بصورة كبيرة.

 

هناك عدة مشكلات وعوائق تتطلب التدخل لحلها فورا من أجل النهوض بملف الصادرات، لعل أبرزها، هو التخلص من البيروقراطية الإدارية التي تقف حائل أمام الاستثمار الصناعى، وتوفير مناخ ملائم عبر اتاحة قروض بفوائد ميسرة للتوسعات الاستثمارية، وصرف مستحقات برنامج رد الأعباء دون الانتظار لمدد طويلة، ومتابعة تنفيذ المشروعات بعد تخصيص الأراضى لها.

 

ومن بين المقترحات التي يمكن أن ترتفع بقطاع التصدير، هو العمل على دعم استقدام بعثات المشترين والمعارض الدولية في مصر، وزيادة دعم الشحن للأسواق الدولية خاصة الأفريقية منها، وإنشاء مراكز لوجستية ضخمة في الأسواق المستهدفة ، وإدارتها بالتعاون مع القطاع الخاص.