التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: الجامعة لم تعان خلال جائحة كورونا.. والجامعات الأهلية ستزيد من المنافسة.. وندعم جهود الدولة فى تطوير التعليم.. ونائب رئيس الجامعة: نطبق أحدث الإجراءات الاحترازية فى العالم

• رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: طبقنا نظام التعليم الهجين قبل أزمة كورونا واستحدثنا كلية لمعلمى طلاب القدرات الخاصة
 
فى حلقة خاصة من برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى د. محمد الباز والذى خصص حلقة جامعة من البرنامج عن التعليم الجامعى ودور الجامعات الخاصة والتى تأتى فى مقدمتها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وتجربتها الرائدة كأحد أهم الجامعات الخاصة فى مصر والوطن العربى.
 
واستضاف الباز فى برنامجه "آخر النهار" المذاع على قناة النهار، كلا من الدكتور محمد العزازى رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور مختار الظواهرى نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، فى حوار خاص، حول استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسى الجديد وما تقدمه جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لطلابها من أنشطة مختلفة ومتنوعة. 
 
جامعه مصر (3)
 
وأكد الدكتور محمد العزازى رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تدعم جهود الدولة فى تطوير التعليم، وتسهم فى تخريج طلاب مؤهلين للانخراط فى سوق العمل، وتحسين تصنيف التعليم المصرى بشكل عام من خلال التوأمات التى تعقدها الجامعة مع عدد من الجامعات الدولية ذات السمعة العالمية، لنقل خبراتها للطلاب، وتحقيق أقصى استفادة منها.
 
وأشار العزازى إلى أن التعليم الهجين هو التعليم عن بعد، وان الجامعة تستمر فى عملها طوال ايام الاسبوع، واما الطلاب ينقسمون إلى قسمين على مدار الأسبوع.
 
جامعه مصر (4)
 
وأضاف العزازى أن هذه الاجراءات بسبب جائحة كورونا ونحن بدأنا تطبيق الإجراءات الاحترازية من البداية، وجامعة مصر سباقة من خلال استخدام التعليم الرقمى والاهتمام بالوسائل التكنولوجية الحديثة والانترنت، وجامعة مصر لم تعانى من جائحة كورونا لأن لدينا بنية تحتية متقدمة، وعندما جاءت جائحة كورونا كنت مستعدين ببنية تحتية وتكنولوجية متطورة .
 
وفى رده على سؤال حول أسباب اختيار الطلاب لجامعة مصر، أجاب العزازى بان الجامعة تهتم بتأهيل الطلاب لسوق العمل، والعملية التعليمية هى نقل المعلومات والمهارات، والتدريب فى المؤسسات المختلفة " التدريب العملى " وفى الكليات النظرية الجميع يقوم بالتدريب، والعملية التعليمية بجانب المعلومات هناك تدريب مهارات الطلاب، وهناك مهارات الالتحاق بسوق العمل هذا كتاب متاح للطلاب ويتم تعريف الطالب كيف يلتحق بسوق العمل من الـ"سى في" الخاص به ومهارته وغير ذلك.
 
وأضاف العزازى أن العملية التعليمية بالجامعة تكسب الطالب المهارات والتدريب بجوار المعلومات وهذه منظومة تعليمية متكاملة وهذا يميز الجامعة عن سائر الجامعات، وان هناك كلية التربية الخاصة ونحن أول جامعة تنشئ هذه الكلية وتؤهل ذوى الاحتياجات الخاصة وكنا سباقين فى هذا المجال ومتفردين بوجود هذه الكلية، وهذه أول كلية بالشرق الاوسط ومقسمة إلى 6 أقسام.
 
وعن كلية الاعلام أشار العزازى إلى انه بجانب التعليم النظرى هناك تدريب للطلاب، وان هناك اماكن التدريب فى جميع الاماكن والقنوات والاستديوهات، وعلق الباز أن خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء جامعة مصر يجهز لمشروع اعلامى كبير اجاب العزازى اننا نسعى إلى تقديم يد العون للطلاب ليكونوا مؤهلين لسوق العمل،و نحن نساهم فى تخريج الطلاب جاهزين لسوق العمل، ونلاحظ فى اوروبا سوق العمل يكون جاهز ومتاح أكثر للطلاب الذين اكتسبوا مهارات التدريب.
 
وأجاب العزازى على سؤال حول منافسة الجامعات الأهلية للجامعات الخاصة قائلا: إن مصر تستطيع أن تستوعب ضعف الجامعات الحالية، وان الجامعات الاهلية مما لا شك فيه تساهم فى تقوية المنافسة، وبالتأكيد هذا سيعود بالنفع فى الارتقاء بالعملية التعليمية الجامعية والطلاب، وجامعة مصر استطاعت تحقيق تفوق كبير وحصلنا على اربع نجوم من خمس نجوم فى التصنيف الحالى وهذا انجاز ونسعى إلى المزيد عالميا.
 
جامعه مصر (5)
 
وأشار العزازى أن عدد الطلاب المتقدمين للجامعة أضعاف ما نحتاجه ولذلك هناك احتياج إلى مزيد من الجامعات الخاصة والأهلية وفى مقدمتها الجامعات الحكومية ولابد من الاهتمام بها وضرب مثلا بأن جامعة القاهرة تتوسع ولديها فروع جديدة، وتواجد الجامعات يخدم مصلحة البلد والعملية التعليمية، وانا كنت سعيد بافتتاح عدد من الجامعات الأهلية وغيرها فى المستقبل، ونادى بالتوسع فى إنشاء جامعات حكومية فهى منوطة باهتمام شريحة كبيرة فى المجتمع.
 
وعن الجانب التثقيفى والترفيهى للجامعة أشار العزازى أن الجامعة تعطى الفرصة للطالب كى يناقش ويحاور ولا يوجد لدينا سياسة التلقين ولدينا حوار وهذا يساهم فى توسيع مدارك الطلاب وثقافتهم، وأن الدكتور فاروق ابو زيد يقدم كتاب خاص عن الثقافة المصرية ومتاح للطلاب .
 
وتابع العزازى منذ 10 سنوات لدينا مركز لرفع قدرات أعضاء التدريس ويعمل به 12 مدربا معتمدا دوليا فى إطار الاهتمام بالعملية التعليمية من طلاب واطقم التدريس، واحد المهام الأساسية فى الارتقاء بالعملية التعليمية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وتقوم بالتدريب والتأهيل، وبجانب المحاضرات هناك برنامج متكامل لرفع قدرات هيئة التدريس ونحن ننفرد بهذا الأمر بين الجامعات ومن الممكن الاستعانة من المدربين المتخصصين من الخارج وهناك مدربين أجانب .
 
وفى رده على سؤال حول د. سعاد كفافى وفلسفته أجاب بأن هذه الجامعة أسست من أجل الطبقة المتوسطة والرسوم الدراسية تصل إلى نصف الرسوم لكليات مماثلة فى جامعات خاصة اخرى، وهناك رفض من رفع الرسوم الدراسية والجامعة الوحيد التى أصرت على رسوم الدراسة كما هى، وهناك ملمح آخر بأن يقوم الطالب باستكمال دراسته ومساعدة الطلاب غير القادرين ماديا وهناك مركز اجتماعى بالجامعة لدعم الطلاب ولا يمكن أن يخرج طلاب من الجامعة بسبب هذا الامر، وايضا مستشفى سعاد كفافى تقوم بهذا الأمر .
 
جامعه مصر (6)
 
وهناك ايضا ملمح آخر أن المرحومة د. سعاد كفافى بان مجلس الأمناء لم يتدخل فى الناحية الأكاديمية وان رئيس مجلس الأمناء خالد الطوخى يعطينا الثقة والحرية فى اتخاذ القرارات هذا ما يميز الجامعة وهناك عمل بشكل احترافى كبير، وان العظيمة سعاد كفافى أسست مبادئ نسير عليها حتى الآن،و الملمح الرابع تشجيع المتفوقين ومشاركة الطلاب فى كل شئ يخص الجامعة، وان القوافل الطبية " مستشفى سعاد كفافى " تمضى فى كافة المحافظات ورسالتها الانسانية والخدمية وهذا شئ اساسى وركن من أركان الجامعة.
 
وعلى جانب اخر اشار الاستاذ. د. مختار الظواهرى بأننا فى جامعة مصر منذ بداية أزمة كورونا اعتمدنا على مصادرنا ولجنة السلامة والصحة المهنية وكانت الجامعة سباقة فى تطبيق الإجراءات الاحترازية وكانت عملية التعقيم وبوابات تعقيم الجامعة قامت بتصنيعها من خلال أحد الأطباء مستشفى سعاد كفافى، وعندما بدأت امتحانات الخريجين كان هناك نظام دقيق للغاية واذهلت الجميع وكنا حريصين على صحة الطلاب والعاملين بالجامعة، وكان الاهتمام بالطالب منذ دخوله من بوابة الجامعة مروراً بالامتحان وحتى خروجه واتباع كافة الإجراءات الاحترازية، وكان هناك طاقم طبى كامل من مستشفى سعاد كفافى والدكتور محمد صفوت، والطالب أخذ الرعاية الكاملة وتعقيم كامل بكل مدرج وطرقة وسيكشن وغير ذلك والجميع يرتدى الكمامة، وكان هناك عمل متكامل والكل مشارك فيه والمسئولين متواجدين يوميا، وكافة العاملين وجامعة مصر لم تعانى من جائحة كورونا .
 
وقال د. مختار أن الجامعة قامت بالتوعية بخطورة الجائحة " كورونا " وايضاً مستشفى دار عزل لدعم الدولة فى جهودها لمواجهة كورونا وتم افتتاحها فى وقت قياسى وهذا انجاز عظيم، واى إصابة للعاملين بالجامعة يتم رعايته حتى شفائه والجامعة بها حوالى 5 الاف موظف.
 
جامعه مصر (7)
 
واشار بان جامعة مصر تهتم بالعملية التعليمية ومن أوائل الجامعات التى استخدمت وسائل التعليم الحديثة واحدث الوسائل التكنولوجية واطقم بشرية متميزة وذوى خبرات عالية، وفرص التدريب والاتفاقيات مع الجامعات والشركات لتدريب الطلاب .
 
وايضا فان جامعة مصر لديها توأمة مع الجامعات البريطانية، والطالب يقوم بالتسجيل هنا ويدرس ايضا فى بريطانيا ويمتلك خبرات عالية وهذا تم العمل به واول دفعة من الجامعة قامت فى هذا العام ونسعى إلى تطويرها اكثر من التعاون مع اوروبا وامريكا وتوأمة بين اعرق الجامعات .
 
وتابع بان الجامعة تقدم العديد من الأنشطة الطلابية من خلال اتحاد الطلاب والاسر وانشطة مختلفة رياضية وفنية وثقافية ولدينا كوادر ومبدعين فى شتى المجالات، وهناك ميزانية كبيرة لدعم الأنشطة وهذا من مميزات جامعة مصر واستيعاب طاقة الطلاب وتمكين الطلاب، ولدينا شباب مثقف وواعى ولذلك نعطيه الفرصة كاملة كى يبدع، الشباب المصرى واعى ومثقف، ونمنح الفرصة كاملة للطلاب كى يكونوا فاعلين فى الحدث، ونحن فى جامعة مصر لدينا بدون مبالغة افضل طلاب .
 
وقال أن ما يقدمه خالد الطوخى عظيم للجامعة فهو خير خلف لخير سلف، وأساس الجامعة المشاركة المجتمعية ولذلك نحن اقل مصاريف وان الهدف استيعاب ذوى الدخول المتوسطة وخالد الطوخى رئيس مجلس امناء الجامعة يرفض زيادة المصاريف طبقاً لرؤية إنسانية ورائدة الدكتورة سعاد كفافى .
 
واشار بان هناك فصل تام بين مجلس الامناء وباقى المسؤولين فى الجامعة فلا يوجد تتدخل أو تداخل بل هناك تعاون ودعم واى احتياجات لا يبخل بها خالد الطوخى بل يدعم وبقوة كل ما تحتاجه الجامعة، ودائما حريص على أن نأتى بأفضل الأشياء فى كافة المجالات .
 
ووجه الظواهرى فى الختام نصيحة للطلاب بضرورة الالتزام والإخلاص والإتقان فى حياتك الجامعية وما بعد الجامعة.
 

جامعه مصر (8)
 
جامعه مصر (9)
 
جامعه مصر (10)
 
جامعه مصر (11)
 
جامعه مصر (12)
 
جامعه مصر (13)