التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 03:33 م , بتوقيت القاهرة

" قادة إسرائيل يسقطون بشباك خطة الخداع المصرية "في وثائقيات شريف عارف "حقيقة في دقيقة"

شريف عارف
شريف عارف

يستعرض الكاتب الصحفي شريف عارف اليوم في حلقاته الوثائقية "حقيقة في دقيقة" ، جانباً من " الزلزال" الذي أحدثته حرب أكتوبر المجيدة داخل إسرائيل.

 يقول شريف عارف: سيطرت حالة من القلق وعدم الاتزان على القيادة الإسرائيلية في الساعات التي سبقت انطلاق حرب أكتوبر. وكان هناك خلاف كبير حول الموقف على جبهة القتال هناك من يطالب باستدعاء الاحتياطي، بينما يرى فريق آخر عدم الحاجة إلى ذلك..

وأمام تمسك كل منهما برأيه استقر الأمر أخيرًا على عرض الموقف على رئيسة الوزراء جولدا مائير في اجتماع عاجل أسفر عن ترك القرار لها.

واوضح "عارف" عقب هزيمة اسرائيل المدوية في حرب أكتوبر عام 1973، قامت بتشكيل لجنة في  21 نوفمبر 1973 أطلق عليها اسم لجنة «أجرانات» نسبة إلى شيمون أجرانات للتحقيق في أسباب الهزيمة. وأصدرت هذه اللجنة تقريرها في شكل ثلاث تقارير، كل تقرير جاء في جزئين، أحدهما طويل ومفصل وعلى أعلى درجات السرية والآخر قصير ومتاح للجميع. وبلغ عدد صفحات التقرير نحو 1500صفحة، لم ينشر منها سوى 40 صفحة فقط. وفي يناير عام 2005 وافق الكنسيت الإسرائيلي، على قانون يمنع نشر ذلك التقرير على الرغم من مرور 30 عام على صدوره في عام 1975.

يذكر أن شريف عارف هو كاتب صحفي، ورئيس اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان في ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير ..حريق القاهرة مدبرون ومنفذون" ، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضي على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق في المجلد التذكاري والفيلم الوثائقي" الثورة الأم" بهذه المناسبة