التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:35 ص , بتوقيت القاهرة

حقك بالقانون .. اللعب في تاريخ انتاج سلعة أو تقليدها يقودك للحبس

الدكتور وليد وهبة المحامى
الدكتور وليد وهبة المحامى

يقوم بعض التجار وأصحاب المحلات بخداع المواطنين وغشهم عن عمد وبطرق احتيالية، عن طريق تقديم سلع مقلدة على أساس انها أصلية، أو منتهية الصلاحية بتاريخ غير تاريخ انتاجها من أجل تحقيق مكاسب مادية بغض النظر عن الضرر الذى سيحدث بالمستهلك.

وخلال حلقة جديدة من سلسلة حلقات "حقك بالقانون" سنعرض العقوبة التي ستواجه البائع أو التاجر ضعيف النفس الذى يغش المواطنين من أجل تحقيق مكاسب مادية.

في البداية يقول د وليد وهبة، المحامى بالاستئناف، إن البائع ممكن يغش في السلعة في المنتج في تاريخ انتاجه في تاريخ صلاحيته بتلاعب في الأسعار كل ده يعتبر غش تجارى يعاقب عليه قانون التموين والتسعير الجبرى وقوانين الغش التجارى، وقرار رئيس الجمهورية رقم 17 لسنة 2020، ومادة 4 من قرر رئيس الجمهورية، والمادة 1 و2 و3 تمن قانون التموين عاقب التاجر بسنة حبس وغرامة لا تقل 10 ألاف جنيه.

وتابع :  فى حالة التشديد تكون عقوبة الغش سنتين حبس وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه وفى حالة تكرار الجريمة تحبس 5 سنوات طبقا للمادة 2، 3 من قانون الغش التجارى.

واستكمل: تتنوع أنواع الغش في الأسعار في تاريخ الإنتاج الغش في مضمون السلعة متبعش منتجات منتهية الصلاحية عقاقير أو أدوية أو مواد تموينية او سلع استهلاكية أي سلعة تخص مواطن اى مواطن يتضرر أو يتضرر يكلم جهاز حماية المستهلك أو شرطة التموين الغش جريمة تضر المجتمع المستهلك ميستناش البائع يضحك عليه احفظ حقك وحفظ بلدك

 

خلال سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، هنعرف المواطن على كيفية الحصول على حقه بالطرق القانونية، وهنقدم معلومات للمواطنين الذين قد يتورطون بحسن نية أو بدون قصد بسبب جهلهم بالمسائل بالقانون، ما يعرضهم للوقوف خلق القطبان كمتهمين رغم انهم مجنى عليهم أحيانا.