التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:03 م , بتوقيت القاهرة

كيف يتعامل جهاز تنظيم الاتصالات مع شركات المحمول المخالفة؟

مراقبة جودة خدمات الاتصالات في مصر
مراقبة جودة خدمات الاتصالات في مصر

بعض شركات المحمول مازالت تعاني من مشاكل في جودة تقديم خدمات الاتصالات للمستخدمين، وهنا يكمن دور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باعتباره المنظم والرقيب داخل سوق الاتصالات في مصر.

وفي حال ثبوت مخالفات ومشاكل تقنية لدى مشغلي الاتصالات الأربعة (فودافون – أورنج- اتصالات- WE)، كيف يتعامل معها جهاز تنظيم الاتصالات؟

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اتخذ آليات محددة لضمان تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بموجب قياسات جودة الخدمات المعلنة شهريا، وهي كالآتي:

- إخطار المشغلين بالأعطال وتحديد أماكنها وأسبابها بفترة كافية قبل نشر التقرير وذلك للتعامل مع هذه الأعطال والعمل على حلها وتفادي تكرارها.

- عقد اجتماعات دورية مع المشغلين على مدار شهر بعد إصدار التقرير للمتابعة والوقوف على إجراءات تحسين الجودة في الأماكن المذكورة بالتقرير.

- في حالة عدم تحسن الخدمة لأسباب ليست خارجة عن الإرادة، يقوم الجهاز باتخاذ إجراءات تصعيدية بما يضمن حق المواطن في الحصول على الخدمات بجودة عالية.

الجدير بالذكر أن تقرير مراقبة جودة الخدمة لشهر مارس، الصادر عن المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي، أثبت أن هناك تحسن في بعض المناطق بالجمهورية، في حين مازال هناك قصور ببعض المناطق.

حيث تم اجراء اختبارات جودة الخدمة خلال الشهر لما يقرب من 24000   كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان في جمهورية مصر العربية والمقسمة إلى ما يقرب من 80 مدينة وحي ؛ حيث تمت  القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء مئات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات للمحمول.

لقد تم تقييم جودة الخدمة للصوت والبيانات وفقا لعدد من المعايير العالمية المتعارف عليها لجودة الخدمة؛ حيث تم تقييم جودة الخدمات الصوتية وفقا لمعايير عديدة أهمها قياس معدل عدم بدء المكالمات (Call block)، ومعدل عدم أكتمال أو انقطاع المكالمات (Call drop)، وجودة الصوت للمكالمات ( Voice quality) فيما تم تقييم جودة اختبارات خدمات البيانات للمحمول وفقا لمعايير أهمها سرعة تنزيل البيانات(Download/Upload Throughput)  وتحميلها.

شركة فودافون:  تم قياس (80) مدينة وحي بلغ عدد المدن والأحياء التي لا تزال تعاني من مشاكل عدم بدء المكالمات عدد (28) مدينة وحي أهمها في القاهرة مدينة الرحاب ومدينتي والتجمع ومدينة نصر 1 و2 والعباسية وشبرا الخيمة والزمالك  وفي الإسكندرية مناطق في شرق الإسكندرية و في الجيزه منطقة فيصل و من حيث عدم أكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (4) مدينه و حي و أهمها في القاهرة المعادي و المقطم و من حيث جوده صوت المكالمات عدد (12) مدينه و حي أهمها في القاهرة مدينتي و العبور و الرحاب و التجمع.

شركة اورانج: تم قياس (80) مدينة وحي بلغ عدد المدن والأحياء المتأثرة التي لا تزال تعاني من مشاكل عدم بدء المكالمات عدد (18) مدينة و حي أهمها في القاهرة الشروق ومدينة نصر 2 والمقطم وفي الاسكندرية مناطق في شرق وغرب الاسكندرية ومرسى مطروح والساحل الشمالي ومن حيث جوده صوت المكالمات عدد (4) مدينه و حي أهمها في القاهرة مدينة العبور.

شركة اتصالات: تم قياس (80) مدينة وحي بلغ عدد المدن والأحياء المتأثرة التي لا تزال تعاني من مشاكل عدم بدء المكالمات عدد (20) مدينة و حي أهمها في القاهرة العبور و الرحاب مدينة نصر 2 وعين شمس والمرج و العباسية و المنيل و شبرا و الزمالك و المقطم و من حيث عدم أكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (5) مدينه و حي و أهمها في القاهرة مدينتي و العبور ومدينة نصر 1  ومن حيث جودة صوت المكالمات عدد (4) اهمها في القاهرة مدينة العبور وفي الاسكندرية منطقة شرق 2 .

شركة WE تم قياس (80) مدينة وحي بلغ عدد المدن والأحياء المتأثرة التي لا تزال تعاني من مشاكل عدم بدء المكالمات عدد (36) مدينة و حي أهمها في القاهرة العبور والرحاب و مدينه نصر 1 وعين شمس و المرج و العباسية و المنيل و شبرا والزماللك وحلوان والمعادي و المقطم و في الجيزة الشيخ زايد و السادس من أكتوبر و في الإسكندرية شرق الأسكندرية ومناطق من غرب الاسكندرية ومن حيث عدم أكتمال أو انقطاع المكالمات عدد (5) مدينه و حي و أهمها في القاهرة العبور ومدينتي ومدينة نصر والمقطم و من حيث جوده صوت المكالمات عدد (5) مدينه و حي أهمها في القاهرة العبور .

ويتضح من التقرير التفصيلي أن معايير خدمات البيانات في الحدود المقبولة  لجميع الشركات وفقاً للترخيص فيما عدا بعض المناطق أوقات الذروة مع تميز شركات أورانج واتصالات في سرعة البيانات ( Throughput ).