التوقيت الإثنين، 30 نوفمبر 2020
التوقيت 12:52 م , بتوقيت القاهرة

محمد بن عبد الكريم العيسى عالم التجديد السعودى بالتى هى أحسن

الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى
الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى
يعبر الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، ورئيس هيئة علماء المسلمين، ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية، عن مرحلة التجديد فى المملكة العربية السعودية، طبقا لرؤية المملكة 30/20، وعن مشروع تنويرى جديد تطلق المملكة وخاصة فى الفكر الدينى، تأثر به كبار علماء المملكه العاملين في الداخل، وآخرين يعملون في المحيط الدولى يتقدمهم "العيسى".
 
https://m.facebook.com/mbc1tv/posts/2911981932182457
 
وبرز الدكتور محمد العيسى، كمسئول دولى يتولى منظمة دولية يتولى قضايا الحوار والتعايش والتسامح بين الأديان، وبين الشعوب والقوميات، حيث تعمل الهيئات والمنظمات التابعة لإدارته على قضايا الحوار ونشر الوسطية، والإغاثة الإنسانية.
 
https://twitter.com/mbc1/status/1254771275911688196?s=21
 
وقام الدكتور العيسى، بإطلاق تصريحات تفضح الجماعات المتطرفة التي تستهدف اسقاط الدول، وإحداث الوقيعة لتقويض المجتمعات والدول لرفع رايتها السوداء، وإقامة إماراتها الإرهابية.
 
 
https://twitter.com/mbc1/status/1254770019793121280?s=21
 
فبينما جاء الزحف الأسود والدعاية السوداء لنشر الكراهية والتلاعب بالمجتمعات انتفض "العيسى" من كونه مسئول دولى لنشر أفكار باتت يؤمن بها الجميع تحمل شعار "باللتى هي أحسن" من أجل تضامن إنسانى تفرضه حالة السلم، وضرورة الحرب كالتى نعيشها في مواجهة الأزمات، مثل كورونا، وبعض الصراعات التي يرفضها كل الوسطيين ومنهم العيسى.
 
https://twitter.com/mbc1/status/1254772871471067142?s=21
 
وفى مواجهة تيارات العنف قال الدكتور محمد العيسى أن دعاة الصحوة دخلوا على المجتمعات الإسلامية بمفاهيم متطرفة وفعل فعلته في تقسيمها.
 
https://twitter.com/mbc1/status/1254766885075333120
 
وأضاف العيسى في برنامجه الجديد "باللتى هي أحسن" المذاع على قناة "mbc1" وهو البرنامج المعبر عن قضايا الفكر التجديدى، أن تصنيف “داعش والقاعدة والإخوان المسلمين” جماعات إرهابية هو تصنيف إيجابي، مؤكدا أن الإخوان المسلمون ليس لديهم مشروع ويختزلون الدين الإسلامي في السياسة فقط.
 
https://twitter.com/mbc1/status/1254768775049723904?s=21
 
و"بالتي هي أحسن" برنامج حواري يقدم وللمرة الأولى تجربة مشاهدة مختلفة للبرامج ذات الطابع الديني.
وتجربة تخرج عن القالب التقليدي إلى الفضاء المفتوح للنقاش الحر والتأمل والتفاعل مع العصر. وتتفرّد بثرائها بالتجارب الشخصية العميقة؛ التي باشرت واقع العالم شرقاً وغرباً بكل تفاصيله وتناقضاته وجمالياته. وتماست مباشرة مع أديانه وثقافاته.
 
https://youtu.be/kun4yLxqe04
 
 
وضيف "بالتي هي أحسن" الدائم هو معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس مجلس هيئة علماء المسلمين، ويعرض على قناة "أم بي سي" عند الساعة الرابعة والنصف عصراً، طوال شهر رمضان المبارك.
https://youtu.be/_4s8tUqR4eU
 
ويحمل البرنامج رسالة؛ الخطاب الإيجابي الذي يصل للمقصد الشرعي ويؤلف القلوب ويصنع صورة ذهنية إيجابية لدى غير المسلمين عن الدين الإسلامي العظيم. ويقدم هذا الرسالة وفق رؤية رحيبة للدين الإسلامي؛ تتمثل قيم السماحة مع المخالف والرحمة بالرافض والرفق بالمُجادل.
https://youtu.be/Aj16QKezvpg
 
 
وهدف "بالتي هي أحسن" الأول والوحيد هو "إيمان الإنسان"؛ ورسائله موجهة في الأغلب إلى المسلمين في كل مكان.
 
https://youtu.be/L4rBTuvV0jI
 
 
ويناقش بجرأة وتجرّد القضايا الإسلامية المعاصرة؛ فيعيد تعريف مصطلح الأقليات والجاليات الإسلامية، ويشرح سبب تصاعد وتعقيد ظاهرة الإسلاموفوبيا وسوء الكفاءة في التصدي لها. ويعالج المشكلات التي اعترت الخطاب الإسلامي، من تطرف وتصنيف وإقصاء. وينصف الإسلام من ظلم المرأة وإعاقة تمكينها، ويُعلي قيم الإيمان والمواطنة، والوعي، والتفاعل الإيجابي مع الآخر والعمل الإنساني، وغيرها الكثير.
 
https://youtu.be/zB5GxI1LCOo
 
ويستعرض البرنامج حال الإيمان في المجتمعات المعاصرة، ويفنّد حجج من يرى المادة حاكمةً للإنسان، ثم يسلّط الضوء على علاقة العلم بالإيمان، ويكشف اتساقهما التام من حيث المنهج ومن حيث إيمان علماء الطبيعة بالله.
 
https://twitter.com/mbc1/status/1254772871471067142?s=21
 
ويشرح البرنامج سبب اعتبار التصنيف والإقصاء مدخلاً للتطرف، وكيف أن لحمة المجتمع الواحد تتأثر بفعل أطروحات التشتيت والتفرقة التي يقودها متطرفون يرغبون بالاستفراد بالرأي في المسائل الخلافية، وينبذون كل من يحاول مناقشتهم في افتراضاتهم الحاسمة التي أقرّوها دون أدلة واضحة، ويشرح معنى "الموطؤون أكنافا" الذي ينبغي للجميع أن يكونوا مثلهم.
 
https://youtu.be/U8xLOR1NX1o
 
كما يركز على المعضلة الحالية المتمثلة في فايروس كورونا، فيُناقش البرنامج سبب التعليق المؤقت لصلوات الجماعة، وعلاقة التوكل بالأخذ بالأسباب، ثم يجيب على الأسئلة التي تخطر في أذهان الجميع من حيث صلة الرحم، والصعوبات التي يقاسونها وهم منقطعون عن التواصل مع ذويهم.
 
https://youtu.be/qn-QzOG0Nzk
 
 
ويحدد البرنامج معايير الاجتهاد الصحيح، ويفضح أساليب المتطرفين في سوق الأكاذيب والافتراءات على المختلف، ومحاولة قراءة نواياها وافتراض أسوئها، ويرشد إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه التيارات المتشددة.