التوقيت السبت، 19 سبتمبر 2020
التوقيت 01:08 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. جهازك المناعى هو سلاحك لمواجهة كورونا.. اعرف إزاى تقويه وتحميه من العدوى

الدكتورة رانيا ابو شادى
الدكتورة رانيا ابو شادى

ضمن مبادرة "اقعد فى البيت وساعد حد محتاج جنبك يقعد فى البيت"، قالت الدكتورة رانيا ابو شادى أخصائية تغذية بمستشفى روفيدة بالشيخ زايد ومدربة صحة، إن الجهاز المناعى هو جيشك وسلاحك لمواجه الفيروسات عموما وفيروس كورونا بشكل خاص، وأن هناك بعض الأكلات اليومية لتقوية المناعة وهى:

نصائح لتقوية المناعة

1:الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سى ومنها " الليمون، البرتقال، اليوسف، الرمان، الكيوى، الفلفل، الكرنب ، البروكلى"، مع الاهتمام بتناول العصائر فريش حتى لا تفقد قيمة فيتامين سى بها.

2:السبانخ والملوخية ، من الخضروات الغنية بالفيتامينات والحديد الذى يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من العدوى.

3:البيض والعدس والفول ، جميعها عنصر مهم من البروتين ولها دور فعال فى تقوية جهازك المناعى وتقوية الجسم.

4:الإكثار من تناول المكسرات مثل "السودانى، البندق، اللوز"، أى نوع من أنواع المكسرات له دور فعال فى تعزيز صحة الجهاز المناعى.

 

5:التمر أو البلح من الأكلات التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد والسكريات.

كما نصحت أبو شادى بالابتعاد عن ثلاث أنواع من الاكلات وهى "الدقيق، السكر، الملح"، لانها تضعف الجهاز المناعى ومن الممكن استبدالهم بطرق اخرى مثل الشوفان ودقيق الحبة الكاملة والفواكه.

ونصحت بالإكثار من تناول السوائل الدافئة وخصوصا الينسون والشاى الاخضر والقهوة العربى والاعشاب الطبيعية والاكثار فى شرب المياه لترطيب الحلق، مع النوم العميق من 6 لـ 8 ساعات للكبار والاطفال من 8 لـ 10 ساعا فالنوم أقوى سلاح لتعزيز صحة الجهاز المناعى.

وأضافت: "من خلال مبادرة اقعد فى البيت وساعد حد جنبك يقعد فى البيت، وأوجه رسالة للجميع إننا نقعد فى بيتنا وفى البلكونة ونلعب رياضة ونستمتع بالهواء فى جنينة البيت مع ممارسة الرياضية يوميا".