التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:28 ص , بتوقيت القاهرة

بالأرقام.. ننشر أداء شركات الاتصالات من حيث جودة خدمات الصوت والداتا

تقرير جودة شبكات الاتصالات داخل مصر
تقرير جودة شبكات الاتصالات داخل مصر

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؛ تقريرا حديثا لرصد جودة الخدمة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك خلال شهر يناير الماضي، حيث تم إجراء اختبارات جودة الخدمة خلال يناير لما يقرب من 20.638 كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان في مصر.

وأوضح التقرير نجاح الشركات في تحسين خدمات الصوت بالعديد من المناطق، في حين ما زالت مناطق أخرى تعاني من مشاكل في نجاح بدء المكالمات وكذلك انقطاع الخدمة خلال المكالمة بجانب جودة ونقاء الصوت، في حين أوضح التقرير تفوقا ملحوظا لشركة أورنج في خدمات الموبايل داتا بعدد كبير من محافظات الجمهورية.

نسبة التزام الشركات الأربعة بمعايير الجودة وفقا للتراخيص
نسبة التزام الشركات الأربعة بمعايير الجودة وفقا للتراخيص

 

وتم قياس جودة خدمات الصوت من خلال 60 ألف عملية اختبار، أما خدمات نقل البيانات فتم اختبارها من خلال ما يقرب من 3 ملايين عملية، تتنوع بين تحميل بيانات (Download) ورفع بيانات (Upload) وتصفح لمنصات فيسبوك وتويتر وجوجل ويوتيوب.

عدد الاختبارات التي تم إجرائها
عدد الاختبارات التي تم إجرائها

 

جودة خدمات الاتصالات في القاهرة الكبرى

- من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: تجاوزت أورنج الحد المسموح داخل منطقتين، في حين تجاوزت فودافون داخل 4 مناطق، اما اتصالات فتجاوزت في 10 مناطق، في حين تجاوزت WE داخل 15 منطقة.

- من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: لم تسجل أورنج أي حالات تجاوز، في حين سجلت فودافون حالة واحدة، أما اتصالات و WE فوصلت حالات التجاوز إلى 3 مناطق.

- من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة عدا فودافون التي تجاوزت في 5 مناطق.

جودة الصوت في القاهرة
جودة الصوت في القاهرة

 

- من حيث سرعة تحميل الملفات "Download": تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بجميع المناطق عدا شبرا وحلوان التي شهدت تفوقا لشبكة WE.

- من حيث سرعة رفع الملفات "Upload": تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بكافة المناطق، وبفارق كبير عن أقرب المنافسين.

سرعة تحميل البيانات في القاهرة
سرعة تحميل البيانات في القاهرة

 

جودة خدمات الاتصالات في الجيزة

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: التزمت شركتا أورنج واتصالات بكافة المناطق، في حين تجاوزت شركة فودافون في منطقة واحدة، وتجاوزت WE داخل منطقتين.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: لم تسجل الشركات الأربعة أي تجاوزات.

انقطاع المكالمات في الجيزة
انقطاع المكالمات في الجيزة

 

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق.

من حيث سرعة تحميل الملفات "Download": تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بجميع المناطق عدا الشيخ زايد 1 التي شهدت تفوقا لشبكة اتصالات.

من حيث سرعة رفع الملفات "Upload": تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بكافة المناطق، وبفارق كبير عن أقرب المنافسين.

سرعة رفع البيانات في الجيزة
سرعة رفع البيانات في الجيزة

 

جودة خدمات الاتصالات في الإسكندرية

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: التزمت شركة أورنج بكافة المناطق، في حين تجاوزت شركتا فودافون واتصالات في منطقة واحدة، وتجاوزت WE داخل 4 مناطق.

فشل بدء المكالمات في الإسكندرية
فشل بدء المكالمات في الإسكندرية

 

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: لم تسجل الشركات الأربعة أي تجاوزات.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق، عدا شركة اورنج التي تجاوزت داخل 3 مناطق.

من حيث سرعة تحميل الملفات "Download": منافسة حامية بين الشركات الأربعة، حيث تفوقت أورنج داخل 4 مناطق، في حين تفوقت اتصالات داخل 4 مناطق أيضا، أما فودافون فتفوقت داخل منطقة واحدة.

سرعة تحميل البيانات في الإسكندرية
سرعة تحميل البيانات في الإسكندرية

 

من حيث سرعة رفع الملفات "Upload": تفوقت أورنج بشكل ملحوظ بكافة المناطق عدا منطقة واحدة شهدت تفوقا لشبكة فودافون.

 

جودة خدمات الاتصالات في الدلتا

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: سجلت الشركات الأربعة عدة حالات تجاوز، بواقع 4 حالات لشبكة أورنج، و 5 حالات لشبكة فودافون، و 6 حالات لكل من اتصالات و WE.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: التزمت الشركات بالحد المسموح به عدا حالة تجاوز واحدة لشبكة اتصالات وأخرى لشبكة WE بجانب حالتين لشبكة فودافون.

انقطاع المكالمات في الدلتا
انقطاع المكالمات في الدلتا

 

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق، عدا شركة اورنج التي تجاوزت داخل 8 مناطق، و 3 حالات لشبكة فودافون.

من حيث سرعة تحميل الملفات "Download": منافسة حامية بين الشركات الأربعة، حيث تفوقت أورنج داخل 13 منطقة، في حين تفوقت اتصالات داخل 4 مناطق أيضا، أما WE فتفوقت داخل منطقة واحدة.

من حيث سرعة رفع الملفات "Upload": تنافست أورنج و WE بشكل ملحوظ، حيث تفوقت أورنج داخل 8 مناطق، في حين تفوقت WE داخل 10 مناطق.

سرعة رفع البيانات في الدلتا
سرعة رفع البيانات في الدلتا

 

جودة خدمات الاتصالات في الصعيد

من حيث فشل عملية بدء مكالمة الصوت: سجلت الشركات الأربعة عدة حالات تجاوز، بواقع حالتين لشبكة أورنج، وحالتين لشبكة اتصالات، و3 حالات لشبكة فودافون، و4 حالات لشبكة WE.

من حيث انقطاع الخدمة خلال المكالمة الصوتية: التزمت الشركات بالحد المسموح به عدا حالة تجاوز واحدة لشبكات اتصالات و WE وأورنج، بجانب حالتين لشبكة فودافون.

من حيث جودة ونقاء الصوت خلال المكالمة: التزمت جميع الشركات بمعايير الجودة بكافة المناطق، عدا شركة فودافون التي تجاوزت داخل منطقتين.

جودة نقاء المكالمات في الصعيد
جودة نقاء المكالمات في الصعيد

 

من حيث سرعة تحميل الملفات "Download": تفوقت أورنج بشكل ملحوظ داخل 13 منطقة، في حين تفوقت اتصالات داخل المناطق الثلاثة الأخرى.

من حيث سرعة رفع الملفات "Upload": تنافست أورنج و WE بشكل ملحوظ، حيث تفوقت أورنج داخل 11 منطقة، في حين تفوقت WE داخل 5 مناطق.

سرعة رفع البيانات في الصعيد
سرعة رفع البيانات في الصعيد

 

الجدير بالذكر أنه تم نشر تقرير جودة الخدمة على الموقع الخاص بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشكل مبسط لإطلاع المواطنين على مستوى جودة الخدمة المقدمة من شركات الاتصالات في جميع أنحاء مصر ومساعدتهم في الحصول على معلومات عن تقييم الشبكات في مواقع تواجدهم، وذلك في إطار العمل على تحقيق الشفافية.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، قد افتتح المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات بمقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في شهر يوليو 2019؛ وذلك لمواكبة المعايير الدولية لقياسات جودة خدمات الاتصالات.