التوقيت الجمعة، 03 أبريل 2020
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

كلية التربية النوعية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تنظم ندوة عن توعية المجتمع بالإعاقة

ندوة جامعة مصر
ندوة جامعة مصر

نظمت كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ندوة بعنوان «توعية المجتمع بالإعاقة». تحت رعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة، وذلك فى إطار اهتمام الجامعة بذوي الاحتياجات والسعي نحو اندماجهم في المجتمع.

 

أقيمت الندوة بمشاركة عدد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، والعاملين في مجال تأهيل ذوي الإعاقة من الجمعيات الأهلية، بهدف إتاحة فرصة التدريب لطلاب كلية التربية الخاصة من خلال تلك المؤسسات، وبحضور الدكتور محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور عمرو الليثى نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، ونخبة من اساتذة وطلاب الجامعة.

صرح بذلك الدكتور نبيل الزهار عميد كلية التربية الخاصة، وقال: إن الندوة تناولت تعريف مجتمع الكلية من طلاب وأساتذة بدور ذوي الإعاقة، وأهمية اندماجهم داخل المجتمع، بما يتمتعون به من قدرات خاصة، مطالبا بضرورة اهتمام الإعلام بمتحدي الإعاقة، كما يجب أن يكون لهم برامج خاصة على قنوات التليفزيون، لأنهم شريحة مهمة جدا ومؤثرة في المجتمع.

 

وأشار إلى أن الندوة تناولت أيضا تعريف الحاضرين بحقوق ذوي الإعاقة الثقافية والتعليمة المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة الصادر في عام 2006، ووافقت عليه جمهورية مصر العربية، في عام 2008، حيث أصبح جزءا من قانون الطفل المصري.

0e598a34-db97-4b0b-bbdb-63d37fc1cb32
 

وأوضح الزهار فى كلمته أن كلية التربية الخاصة تعمل على إعداد المعلمين المؤهلين بالمهارات التربوية من حيث المجال المعرفي والمعني والثقافي والبحثي بما يتواكب مع جودة التعليم الشاملة والإسهام في تطوير البحث العلمي ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة في مجالي تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

لافتاً إلى أن أهمية تلك الندوات تكمن فى أنها تحث على اقتراح المشاريع والبحوث في مجال التربية الخاصة والمساهمة في تنفيذها وتقويمها، والمساهمة في التوعية الإعلامية والتربوية وتنشئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 
جانب من ندوة أصحاب القدرات الخاصة
 
د. نبيل الزهار
د. نبيل الزهار

 

عمرو الليثي
عمرو الليثي

 

ندوة جامعة مصر
ندوة جامعة مصر