التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:19 م , بتوقيت القاهرة

هل تتأثر أسعار الأجهزة الإلكترونية بسبب "كورونا"؟ شعبة الاقتصاد الرقمي ترد

مخاوف من ارتفاع أسعار الهواتف الذكية
مخاوف من ارتفاع أسعار الهواتف الذكية

ناقشت شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، التابعة للغرفة التجارية بالقاهرة، تداعيات أزمة كورونا وتأثيرها على سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصري، خاصة قطاعات الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي.

وصرح كريم غنيم رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، أن الاجتماع الأخير للشعبة شهد نقاشا مطولا حول تأثير انتشار فيروس كورونا على أسعار الأجهزة الإلكترونية المستوردة من الصين، والذي أدى إلى إغلاق عدد كبير من مصانع الإلكترونيات لتدخل البلاد في عطلة تمتد حتى 10 فبراير منعا لتفاقم الاوضاع وانتشار العدوى.

وأشار إلى أن الشركات وموزعي الهواتف الذكية عادة يحتفظون بمخزون احتياطي قبل إجازة رأس السنة الصينية لعلمهم المسبق أنها أكبر مدة إجازات بالصين، إلا أن الأزمة الحالية نشأت من تتابع إجازة السوق الصيني خلال رأس السنة مع الأزمة الحالية.

أضاف أن توقف الشحن سيؤثر على السوق بدرجة أو بأخرى لأننا نعتمد بدرجة كبيرة على استيراد الأجهزة الإلكترونية، وإذا توقف الأمر على إغلاق السوق الصيني أبوابه حتى 10 فبراير الجاري فسيكون هناك فرصه لتدارك الأمر ولكن لو استمرت الأزمه لما بعد هذا التاريخ سيكون الأمر أكثر تعقيدا.

وشدد غنيم، على أن الشعبة في حالة انعقاد دائم لبحث مجريات الأمور وتأثير الأزمة على السوق المصري ومناقشة الخطط البديلة.