التوقيت الإثنين، 24 فبراير 2020
التوقيت 07:36 م , بتوقيت القاهرة

الشيح الطبلاوى : مش بخاف من الموت وهذه حكايتى مع فنجان القهوة المسموم

الشيح الطبلاوى
الشيح الطبلاوى

"وفاة الشيخ محمد محمود الطبلاوى" .. "نقابة القراء تنفى شائعة وفاة الشيخ الطبلاوى" .. "الشيخ الطبلاوى يرد على شائعة وفاته".. كل هذه العناوين أو مضمونها تكون حديث الصحف والمواقع الالكترونية والفضائيات من وقت لآخر خلال الآونة الأخيرة، والتى كان آخرها قبل أيام ليخرج الشيخ الطبلاوى هذه

قيمة وقامة الشيخ محمود محمد الطبلاوى، نقيب قراء القرآن الكريم الذى يعد آخر  عمالقة قراء القرآن الكريم فى مصر، جعلتنا نتجه إليه فى منزله بمحافظة المنوفية حيث يمكث هذه الأيام هناك لقضاء بعض الأشغال – على حد قوله-.

فى الطريق من مركز تلا إلى قرية صفط جدام حيث منزل الشيخ الطبلاوى، كنا نسأل أهل البلد عن منزل الشيخ، وكانت المفاجأة أن شائعة وفاته كانت منتشرة أيضًا حتى بين جيرانه، فبعض الأهالى كانوا يصفون لنا المنزل ويختتمون بدعاء "ربنا يرحمه".

أمام بوابة كبيرة لمنزل الشيخ الطبلاوى بصفط جدام استقبلنا "عمر" طفل لم يتعد عمره 11 عامًا ، سألناه عن الشيخ فإذا بقه يقول لنا :"بابا فى انتظاركم بالداخل".

بعد دقائق خرج إلينا الشيخ محمد محمود الطبلاوى، وبدأ بتوجيه الشكر لنا ولكل محبيه للسؤال عليه والاطمئنان عليه وعلى صحته من وقت لآخر، فدفعنا ذلك لسؤاله عن رد فعله حينما يسمع شائعات وفاته، فرد قائلاً:"دول ناس مغرضين وفى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ، واللى يطلع إشاعة يكون حاقد ، أو لديه نوع من الغيرة، ومن يروجها هم من أبناء المهنة ، وهم عديمى الدين والإسلام برئ منه".

بادرته بسؤال حول نظرته للموت وما إن كان يخشاه أم لا..فرد مسرعًا:"كل إنسان يتعظ من الموت الإنسان، ومحدش مش هيموت كله هيموت ربنا قال للنبى إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ، وأنا مش بخاف من الموت لأن الموت مكتوب على كل العباد ولكن الأهم أن الإنسان يستعد".

قلت له قبل أن ننهى مسألة هذه الشائعة، قل لنا كيف تعلم بهذه الشائعات .. هل لديك حساب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أو من الأهل ؟.. فأكد الطبلاوى أنه لا يمتلك أى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى  أو اليوتيوب، رغم إن الكثير طلب منى ذلك والبعض أنشأ لى صفحة، أنا لا اعرف فيها، ولكن أعلم من الأهل ومن اتصالات الإعلام بى".

اعتزلت تلاوة القرآن الكريم منذ سنوات بسبب المرض.. ألم تراودك فكرة العودة مرى أخرى؟

صعب لأن "لو مش هدي زي زمان همسح تاريخى"، وأنا الحمد لله ربنا أكرمنى سجلت المصحف مجودا ومرتلا والمصحف المعلم، وابنى محمد الآن يكمل مسيرتى وهو يذكرنى بأيام شبابى.

بمناسبة ابنك محمد .. كم عدد أبناء الشيخ الطبلاوى وهل محمد فقط هو الذى يرث صوته؟

تزوجت مرتين وأنجبت من الذكور 8 آخرهم "عمر" سنه الآن 11 سنة ومن الإناث 5 فقط، ولكن محمد ابنى هو فقط من يرث صوتى، وأتمنى يكمل المسيرة.

 

86 عاما هى عمر الشيخ محمد محمود الطبلاوى الآن قضى منها نحو 70 عاما فى تلاوة القرآن الكريم فى مصر والدول العربية.. هل يذكر الشيخ بدايته كقارئ وإن لم تكن قارئًا للقرآن الكريم .. فماذا كنت تتمنى غير ذلك؟

"من صغرى وأنا أتمنى أن أكون قارئًا للقرآن الكريم ولم أكن أتمنى غير ذلك، وأذكر سبب دخولى الإذاعة كنت فى الاستوديو ولم أكن انتبه إلى أن اللجنة تسمعنى، حيث قلت "يا بركة دعاء الوالدين"، وكان من بين اللجنة الشيخ عبد الفتاح القاضى، فقال لى :"متقولش حاجة تانى .. انت والديك راضيين عنك".

بادرته بسؤال ولكن سمعنا كثيرًا أن الإذاعة رفضتك 9 مرات ؟.. فرد مسرعًا:"لا مش كدا هما طلبوا منى اتعلم موسيقى وأنا كنت برفض حتى الموسيقار محمد عبد الوهاب طلب منى اروحله واتعلم الموسيقى ورفضت، لأنى أنا مدرسة متفردة لا أقلد أحد ولكن هناك من يقلدنى، وفى النهاية قبلونى فى الإذاعى بصوتى كما هو.

 

 

 

وما رأى الشيخ الطبلاوى فى وضع قراء القرآن الكريم فى مصر حاليًا؟

جيل القراء الحالى يختلف كثيرًا عن جيلنا ، فالجيل الحالى يتغالى فى القرآن الكريم ويشترطوا اشتراطات غريبة ربنا يهديهم، وأنا أنصهم بان يتقوا الله ولا يتغالوا فى الأجور، لأن القرآن هبة والصوت هبة فلازم الإنسان يخرج زكاة على هذه الهبة

وماذا عن المغالاة فى الأجور؟

مسألة الأجر هذه عرض وطلب، فكل شخص يذهب لشيخ يعلم قدره ويعلم ماذا سيطلب منه وإن قبل فهذا لا خلاف فيه، ولكن يجب القارئ يكون لديه نوع من الرحمة ويتماشى معاهم.

وهل يذكر لنا الشيخ الطبلاوى آخر أجر حصل عليه وأول أجر؟

أول أجر حصلت عليه فى حياتى كان 5 صاغ، أما آخر أجر أخذته قبل اعتزالى فكان 50 جنيه فى عزاء بإحدى البلدان.

تعجبت من المبلغ فسألته كيف وصل أجر الشيخ الطبلاوى 50 جنيه وشباب القراء الآن يحصلون على الآلاف؟.. فرد مؤكدًا:"ياخدوا براحتهم دا عرض وطلب أنا آخر أجر حصلت عليه 50 جنيه".

هل يتذكر الطبلاوى أكثر موقف غريب حدث له؟

لا أنسى حينما كنت فى عزاء ووضع لى السفرجى فنجان قهوة وكلما نويت أشرب منه ابتعد عنه بشكل لا إرادى إلى أن برد، فجاء عامل الميكروفون وقال لى القهوة بردت فقلت له اشربها .. فشربها ومات وتبين أنه كان بها سم"

وهل عرفتم من وضع هذا السم؟

لا ولكن الرجل مات فعلا

 

كنقيب قراء ما رأيك .. كيف ترى وضع نقابة القراء؟

النقابة لها دور كويس ولكن أطالب بأن يكون لها مقر  خاص بها وأن تقدم لها وزارة الأوقاف والدولة دعم مادي لأن معاش القارئ 50 جنيه ونريد أن نزيده يكون فى الأقل 500 جنيه.

عاصرت كل رؤساء مصر تقريبًا.. هل جمعتك علاقات شخصية بأحدهم؟

فى الحقيقة لم تربتطنى علاقة بالرئيس جمال عبد الناصر، ولكن أتذكر  الرئيس السادات لأنه كان من ميت أبو الكوم منوفى مثلى وكانت علاقتى به طيبة، وكذلك الرئيس مبارك منوفي أيضا وقدمنى كثيرا أمام رؤساء دول، أما الرئيس عبد الفتاح السيسى، فأنا أحبه كثيرًا لأنه راجل طيب ولكنى أتمنى أن يكرمنى فى أى مناسبة ليشعر الناس بأننا نكرم الشيخ الطبلاوى لمسيرته فى تلاوة القرآن الكريم.

 

 

هل يستمع الشيخ الطبلاوى لقراء الخليج؟

قارئ القرآن الكريم المصرى هو الأفضل فى العالم، ولكنى استمع للشيخ مشارى بن راشد العفاسى فقط ، وأتذكر أحد ملوك الدول العربية قال لى قديما يا شيخ طبلاوى القرآن نزل فى الجزيرة العربية وطبع فى اسطنبول وقرأ فى مصر".

70 عامًا تقريبا هى مسيرتك فى خدمة كتاب الله.. ألم تفكر فى كتابة مذكراتك؟

والله حتى الآن لم اكتبها، وأتذكر أحد الصحفيين عرض عليا ذلك منذ فترة ولانشغالى رفضت ولكن الآن ممكن أكتب مذكراتى.

كزملكاوى .. ما رأيك فى وضع نادى الزمالك الآن؟

"والله الزمالك ربنا يلطف به دلوقتى.. أنا بحب نادى الزمالك وأحب أيضًا اللعبة الكويسة أى نادي بيلعب كويس بحبه يعنى محمد صلاح بحبه وبحب اتفرج على ماتشاته بصفته إنه مصرى وإنسان ملتزم وكويس.

وجه كلمة لمحمد صلاح؟

أقول له ربنا يبارك فيك وإن شاء الله نسمع عنه كل خير ببركة دعاء الوالدين، لأنه إنسان صالح وبار بوالديه وأهل بلدته.

مش نفسك حد زي محمد صلاح يكون فى الزمالك؟

"ياريت يكون محمد صلاح فى الزمالك، هينصلح حال الزمالك لو محمد صلاح لعب فيه وأنا بحبه".