التوقيت الثلاثاء، 28 يناير 2020
التوقيت 02:01 ص , بتوقيت القاهرة

عمرو أديب: وفاة متهم فى قضية "رابعة" يحمل الجنسية الأمريكية فى السجن

عمرو أديب
عمرو أديب

قال الإعلامى عمرو أديب، إنه توفى أحد المتهمين فى قضية "رابعة" فى السجن، يدعى مصطفى قاسم، موضحاً أنه لا يوجد بيان واضح من الإدارة المصرية فى هذا الشأن.

وأشار أديب خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"، إلى أن القضية أن هذا الشخص يحمل الجنسية الأمريكية، وهو من الأشخاص الذين ذكرهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاسم.

 

وتابع أديب:"اليومين الجايين هيبقى عليها دوشة جامدة، والقضية إنه مواطن مصرى معاه باسبور أمريكانى، ومعنديش ملابسات الوفاة".

 

يذكر أنه عقب الحكم على مصطفى قاسم بالسجن المشدد 15 عاما فى قضية فض اعتصام رابعة انتفضت صحف ومنظمات أمريكية ضد الحكم، رغم أنه صادر ضده لارتكابه جرائم أثناء فض اعتصام رابعة العدوية، وقد تم القبض على "قاسم" الذى كان يعمل تاجرا لقطع غيار السيارات ، في 14 أغسطس 2013 ، بعد أن داهمت قوات الأمن معسكراً للاحتجاج في ساحة رابعة العدوية.

وتذكر المصادر أنه كان يعمل في غسيل الأموال وكان يساعد الاخوان كثيرا في طريقة خروج أموالهم إلي البنوك الأمريكية والبريطانية.

وخلال القبض على قاسم زعم إنه ذهب لتبادل الأموال على بعد ميلين من أعمال العنف في ساحة رابعة العدوية لكن تم القبض عليه أثناء عودته إلى سيارته بعد أكثر من ساعة، ولكن وفقا لمصادر مطلعة فإن الحقيقة أنه كان يغير بعض الدولارات بطريقة غير مشروعة لإعطائها لمسئول المالية في اعتصام رابعة.

وبين الحين والآخر، يحتفى الإعلام الإخوانى برسائل بعث بها " مصطفى قاسم" للرئيس الأمريكية يطالبه فيها بالتدخل من أجل الإفراج عنه، كما يستضيف زوجته وينشر لها تصريحاتها التى تزعم فيها أن زوجها ليس إخوانيا وأنه يعانى من عدة أمراض، كما أنها تطلق تصريحات تحرض ضد الدولة المصرية.

وطالب قاسم خلال جلسات محاكمته  بالتنازل عن جنسيته المصرية، مقابل إطلاق سراحه، وترحيله إلى واشنطن، كونه يحمل الجنسية الأميركية، غير أن هيئة المحكمة لم ترد على طلبه.