التوقيت السبت، 08 أغسطس 2020
التوقيت 08:40 م , بتوقيت القاهرة

الخرسانة هتبقى خضراء.. تقرير عن زراعة الكبارى فى مساء دى إم سى

ارشيفية
ارشيفية

نشر برنامج مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى وتقدمه إيمان الحصرى تقرير ا عن زراعة الكبارى فى إطار خطة تطوير مصر الجديدة.

وتحدث التقرير عن كيفية رى هذه النباتات وعدم تأثيرها على جسم الكوبرى حتى لا يصيبه الصدأ وأن الكوبرى يحمل 40 ألف نبات، كما صور التقرير مع الكثير من المارة وأهالى المنطقة الذين أبدوا إعجابهم بالفكرة.

واستضاف البرنامج محمد فيصل مدير الشركة المسئولة عن زراعة الكبارى وتحويلها إلى مسطحات خضراء الذى قال إن هناك نية لتعميم االفكرة فى جميع الكبارى بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات والمسلحة، وأضاف أن الهدف من زراعة الكبارى ليس جماليا فقط ولكن لها أهداف وفوائد بيئية كثيرة منها الحفاظ على البيئة وتقليل الضوضاء وتوفير الأكسجين.

مشيرا إلى أن زراعة الكبارى عوضت بقدر كبير كمية الأشجار التى قطعت من الطرقات، مؤكدا أنهم ملتزمون بفترة محددة للصيانة وأنهم من الممكن تجديد العقد مع الجهات المختصة، مناشدا المواطنين بالحفاظ على هذا المظهر الجمالى.

وأكد أن الهيئة الهندسية وضعت تصورا للحفاظ على هذا المظهر الجمالى وأنهم سيجعلون النباتات ستكون بعيدة عن متناول المارة.

وكان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن الفترة القادمة ستشهد افتاح عدد كبير من المشروعات، ومنها مشاريع التطوير الجارية بمنطقة مصر الجديدة، وسيتم الافتتاح خلال أيام قائلا:" كان هناك توجيها رئاسيا بدهان العقارات، ومصر الجديدة أغلبها عقارات قديمة، وهناك عبء كبير على المسئولين ولابد من مشاركة السكان ومنظمات المجتمع المدنى، مشيرا إلى أن الشكل الجمالى اختلف كثيرا خاصة بالتزامن مع أعمال التشجير الجارية بالمنطقة.

وأضاف محافظ القاهرة، خلال رئاسته للمجلس التنفيذى للمحافظة الذى عقد اليوم، أن هناك ملاحظات مثل تراجع مستوى الإنارة، موجها بالاهتمام بالإنارة والمتابعة بشكل مستمر، قائلا: "هناك تراجع فى مستوى الإنارة ببعض الأماكن ولاحظتها بنفسى، موجها رؤساء الأحياء ووحدة المتابعة برصدها وحل المشكلة خاصة أنها تأثر على المظهر الحضارى والبعد الأمنى" .

وقال المحافظ: "الفترة القادمة ستشهد صحوة بتطوير العشوائيات، معلنا الانتهاء من إزالة منطقة المدابغ، وهناك توجيها رئاسيا بالاهتمام بالموضوع وهناك تواصل يومى مع رئيس الوزراء للانتهاء من الإزالات".

ووجه المحافظ رؤساء الأحياء بالاهتمام بملف تقنين الأراضى أملاك الدولة وتحقيق انجاز به أكثر من الحالى، مضيفا أن من بين المشاكل الموجودة فى المحافظة "الأسواق ​وساحات الانتظار"، قائلا: "بها مشاكل كثيرة جدا جدا، والشهور القادمة سيتم حلها، موجها بمتابعة الأسواق لضبط الأسعار لرفع الاعباء عن المواطنين".

وكان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، افتتاحا أعمال التطوير الجارية بميدان تريمف ضمن حملة " اتحضر للأخضر" التى أطلقها رئيس الجمهورية كأول حملة وطنية لنشر الوعى البيئى وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وشارك المحافظ فى زراعة شجرة ضمن أعمال التشجير التى تجرى فى الميدان والتى تضم زراعة 110 أشجار إلى جانب نشر المسطحات الخضراء وأحواض الزهور، مؤكدا أن رئيس الجمهورية على عودة شوارع منطقة مصر الجديدة إلى سابق عهدها، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير كانت ضرورية لإحداث سيولة مرورية فى المنطقة خاصة مع المحاور الجديدة التى يتم إنشاؤها.