التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:44 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس جامعة القاهرة: لا يوجد تفكير عقلاني في مصر.. فيديو

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه لا يوجد عقل مطلق، لأن العقل نسبي ومن يعتقد أنه عقله مطلق وقادر على الحكم التام فإنه لا يفكر بطريقة علمية.

وتابع  الخشت خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الكون هو الكتاب الألهي المؤكد الذي لا يختلف عليه أحد وهو كتاب الله اليقيني، لافتا إلى أن من أراد معرفة مقاصد الله فليذهب للكون، مضيفًا "أنا لا سلفي ولا علماني أنا مدني".

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن هناك من قال إنه علماني بعد 25 يناير وهذا لم يزعجه، مؤكدا وجود مشكلة في طريقة تفكير الناس ، حيث إنهم يتسرعون في الحكم على الأمور.

 

وذكر رئيس جامعة القاهرة، أنه لا يوجد تفكير عقلاني في مصر، لأن التفكير العقلاني جوهر الحداثة والتقدم والتنمية، مضيفاً  أنه لا يزال في مصر يحكمنا مجموعة من مناهج التفكير المنتمية للعصور الماضية.

 

وتابع الخشت، أنه لا يزال التفكير الخرافي يسيطر علينا، متابعا، لا نزال نفكر بطريقة قائمة على التعميم والتصديق السريع  والقفز من المقدمات إلى النتائج، وتعتمد على سرعة الاتهام وحالة من الحسد العام تؤثر في طريقتنا على التفكير .

 

وأكد الخشت أن العقل الجمعي في مصر، جزء منه متطرف ، وبعض الأشخاص يدعون الحداثة رغم أنهم يفكرون بطريقة سلفية، مشيراً إلى أن الأصوليين والعلمانيين كل منهم ينفى الآخر ويدعى امتلاك الحقيقة المطلقة.

 

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه لا يتم النظر خلال تولى المناصب داخل جامعة القاهرة إلى العرق أو العقيدة أن النوع ويتم تمكين الشخص الكفء بغض النظر عن أي شيء أخر، قائلاً:"المواطنة أحد تجليات الدولة المدنية في مصر"، مضيفا أن المواطنة تعتبر كل الأفراد لديهم كافة الحقوق وعليهم كل الواجبات ومتساون في كل شيء من الدعم العام والخدمات العامة بدون تمييز في العرق أو جنسي أو ديني.

 

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت أن الأخوة المسيحيين يحصلون على كافة حقوقهم في مصر، موضحا ان أغلب أصدقاءه مسيحيين.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن جامعة القهرة تنعم بالاستقرار السياسي ولا مجال للتعصب والتميز ومصادر الرأي الآخر موضحا أن أهم ما ينقصنا لنكون دولة مدنية أن يفكر الناس بطريقة مدنية عقلانية.

 

 

 ولفت الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الدولة المدنية في مصر موجودة منذ عهد محمد علي ، لأنه أول من أسس دولة مؤسسات تقوم على الشعب والحكومة والفصل بين السلطات.، مضيفاً أن الخلافة العثمانية لم تكن خلافة وإنما احتلال لدول عربية وإسلامية.

 

وأردف الخشت أن الحكم الملكي كان مدنيا حتى ظهور فكرة الخلافة وسقوط الخليفة عبد الحميد، موضحاً أن مصر حاليا يطلق عليها مفهوم الدولة المدنية الوطنية على مستوى السلطة وليس على مستوى طرق التفكير.