التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:23 م , بتوقيت القاهرة

وزير السياحة والآثار يفتتح المعبد اليهودي بالإسكندرية

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

خلال أربعة ساعات فقط، وزير السياحة والآثار يفتتح مسجد أثري بالقاهرة ويزور كنيسة قبطية بالإسكندرية، بمناسبة أعياد عيد الميلاد المجيد، ويفتتح المعبد اليهودي الأثري إلياهو هانبي بالإسكندرية، تأكيدا على رسالة التسامح الديني التي تميز مصر، العظيمة أرض التسامح ومهد الحضارات.

 

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الجمعة، جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهر بحضور الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، حيث أقيمت به شعائر صلاة الجمعة.

وأوضح المهندس وعد الله ابو العلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، انه تم البدء في أعمال ترميم الجامع عام 2017، بتكلفة بلغت ما يقرب من 16 مليون جنية، شملت ترميم وتنظيف التجاليد الرخامية للحوائط، وأعمال تنظيف وترميم المنبر والمحراب وكافة الأعمدة الرخامية والجرانيتيه بالمسجد، والقباب والقباوات من الداخل وانهاء الأعمال الزخرفية بها، بالإضافة إلى تركيب اجهزة النظام الصوتي ووحدات الإضاءة الداخلية وكاميرات المراقبة.

كما تم الانتهاء من تنظيف أحجار الواجهات والمئذنة، والقباب النحاسية بالأسطح، وأعمال عزل بلاط أرضيات الأسطح، وأعمال تركيب أرضيات حجرية بالموقع العام داخل المسجد وجهة المدخل الرئيسي، واستكمال أعمال الإضاءة الخارجية.

ثم توجهه د. العناني، إلى محافظة الإسكندرية لتفقد أعمال ترميم المتحف اليوناني الروماني الذي يجمع الآثار المصرية من العصرين اليوناني والروماني، المغلق منذ ما يقرب من 15 عام، ومن والمقرر افتتاحه في ديسمبر 2020 بعد انتهاء مشروع تطويره، ليصبح مقصد سياحي وأثري هام بمدينة الإسكندرية.

ثم زار الكنيسة المرقسية والمعروفة باسم الكنيسة القبطية، وذلك لتقديم التهنئة للإخوان الأقباط بمدينة الإسكندرية بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وتعد الكنيسة القبطية، هي أول كنيسة في مصر وأفريقيا تم إنشاؤها عام 1961، وهي تحتفل هذا العام بمرور 15 عام على إنشاءها، وتعرضت الكنيسة لعمل ارهابي غاشم، الذي لن يستطيع أبدا المساس بالنسيج المصري والوحدة الوطنية.

ثم توج الوزير، الى معبد الياهو هانبي ، الموجود على بعد دقائق من الكنيسة والذي بني في منتصف القرن التاسع عشر، بعدما تنازل بابا الكنيسة في ذلك الوقت بقطعة الأرض لبناء المعبد عليه حيث كانت أرض المعبد جزء من الكنيسة التي أهداها قداسة البابا ليهود مصر لبناء المعبد و إقامة شعائرهم.

حضر الافتتاح محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، الدكتور مصطفي الفقي، رئيس مكتبة الاسكندرية وعالم الآثار د. زاهي حواس، وأحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة، ورئيس القطاع سامية سامي 

وأكد الدكتور خالد العناني، في كلمته أن اليوم يعتبر يوما استثنائيا، فخلال 4 ساعات فقط تم افتتاح مسجد الفتح الأثري في قصر عابدين، ثم توجهنا الى محافظة الإسكندرية لزيارة المتحف الروماني واليوناني تمهيدا لافتتاحهم بعد 15 سنة من اغلاقه لرؤية الآثار المصرية الرائعة من العصرين الروماني واليوناني، بالإضافة الى زيارة كنيسة القديس مرقس التي شهدت بداية المسحية في مصر، ويرجع تاريخها الى القرن الأول الميلادي .

 وتابع العنان قائلا: اننا الآن نشهد الاحتفال بافتتاح المعبد اليهودي الأثري " الياهو هانبى" الذى يبعد مسافة عشرة أمتار عن الكنيسة المرقسية، لافتا إلى أن أرض هذا المعبد كانت تابعة للكنيسة وتنازل عنها البابا آنذاك لإقامة هذا المعبد، مضيفا “هذه هي مصر" التي تُمكن الجميع من زيارة آثار متنوعة تنتمي الى عصورعديدة، لافتا إلى أن مصر متفردة بطبقات حضارية تعكس أن مصر نسيج واحد يكمل بعضه البعض.

وأضاف وزير الاثار، إن ترميم هذا المعبد يبعث رسالة للعالم أن الحكومة المصرية تهتم بالتراث المصري الذي يعود الى فترات متعددة تعاقبت على مصر، مشيرا إلى أنه تم افتتاح مساجد وأديرة وكنائس في كافة المحافظات المصرية، بالإضافة الى العديد من المتاحف التي تضم آثار تنتمي لعصور مختلفة.

وأعرب خالد العناني، عن تفاؤله بأن عام 2020 سيكون عام خير على قطاع السياحة والآثار في مصر، متوجها بالشكر لكافة القائمين على الانتهاء من إنجاز ترميم هذا المعبد مع مراعاة الجانب الأثري به مما يمثل تضافر النسيج الوطني الواحد.

كما وجه الشكر لكافة العاملين بوزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وشركة المقاولين العرب، ولكل من ساهم في ترميم هذا المعبد الذي يعد الأقدم على الإطلاق في مدينة الإسكندرية على ما بذلوه من جهد طوال عامين لنقف هنا اليوم معكم لنحتفي بأثر جديد ينضم بأيدينا إلى تراث الإنسانية.

وخلال كلمته اعرب الدكتور مصطفي الفقي ، عن اعتزازه وفخره بهذا اليوم الذي يعد يوما من أيام مصر الحقيقية التي تدرك وتؤكد على معنى وعمق العلاقات الانسانية بين البشر ، لافتا إلى مصر لا تفرق بين ابنائها باختلاف دياناتهم ( مسلم ومسيحي ويهودي)

كما أشار الفقى ، الى أن الاحتفال اليوم بتدشين هذا المعبد الذي عكفت وزارة السياحة والآثار علي ترميمه ، و هو يعد برهان جديد علي أن مصر هي دائما بلد الحضارة والثقافة والديانات، لافتا الى أن مصر بدأت عمليات ترميم المعابد منذ عدة سنوات وان اليوم نعزز ذلك بافتتاح هذا الصرح القديم.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي، علي أن مصر على مر العصور لم تعرف التعصب والتشدد، مؤكدا علي أن الوحدة الوطنية في مصر تعيش الان ازهى عصورها، وأضاف ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، يكرس معاني الوحدة الوطنية بمصر .