التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:35 ص , بتوقيت القاهرة

التنمية المحلية تستهدف توفير قروض بـ200 مليون جنيه حتى 2024

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

كشفت وزارة التنمية المحلية، عن أن الصندوق التابع للوزارة "صندوق التنمية المحلية"، يستهدف بحلول شهر يونيو 2024 إتاحة قروض بمبلغ 200 مليون جنيه لتنفيذ مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر لتمويل 20 ألف مشروع مما يساهم فى توفير 30 ألف فرصة عمل.

وأوضحت الوزارة، فى تقرير لإنجازات الوزارة فى عام 2019 ورؤيتها المستقبلية، أنه خلال الفترة من يوليو 2018 وحتى نهاية سبتمبر 2019 تمكن الصندوق من تمويل 4138 مشروعًا صغيرًا ومتناهى الصغر بقروض ميسرة بتكلفة 40 مليون جنيه، وفرت 4138 ألف فرصة عمل بقروض ميسرة بفائدة لا تتعدى 6% بلغ نصيب المرأة منها 65%.

ويعتبر صندوق التنمية المحلية التابع لوزارة التنمية المحلية، أحد أبرز البرامج والمبادرات التى تمنح من خلالها الوزارة قروضًا ميسرة للشباب لإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، خاصة فى والقرى والنجوع بالمحافظات، ضمن خطة الدولة للقضاء على البطالة بين الشباب، لاسيما وأن الصندوق يمنح قروضًا ميسرة للشباب بفائدة لا تتعدى 6%.

ووضعت الوزارة شروطًا عامة للحصول على قرض من صندوق التنمية المحلية، من بينها أن يكون طالب القرض والضامن من المقيمين بنطاق الوحدة المحلية طبقًا لما هو وارد فى بطاقة الرقم القومى، وتأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور، وألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 55 عاما.

كما تشترط الوزارة للحصول على القرض، توفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع، والجدية فى تنفيذ المشروع، وأن يقدم الطلب للوحدة المحلية التابع إليها من يريد الحصول على القرض.

وكان اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، قد وجه بضرورة تنفيذ دورات متخصصة بمركز التنمية المحلية بسقارة للمديرين والعاملين فى صندوق التنمية المحلية بالمحافظات، للارتقاء بمهاراتهم فى مجال تلقى طلبات الإقراض، موضحًا أن نشاط الصندوق يمتد إلى جميع محافظات الجمهورية ويصل لعملائه فى القرى والكفور والنجوع من خلال الوحدات المحلية القروية.