التوقيت الجمعة، 17 يناير 2020
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

اكتشافات الطاقة فتحت أبواب الخير..5 حقول حسنت مقومات الاقتصاد المصرى

اكتشافات الطاقة
اكتشافات الطاقة

أسهمت الاكتشافات البترولية فى تحسين الاقتصاد المصرى بشكل ملحوظ، ومن أهم هذه الاكتشافات، حقل غاز "ظهر" الواقع على بعد 60 كيلو متر شرقا من مدينة دمياط، والذى يعتبر من أهم الاكتشافات البترولية حتى الآن، لأنه يوفر 100 مليون دولار شهريًا من واردات الغاز المسال لمصر.

 

هناك أيضا حقول غرب مليحة وملك اللذين تم اكتشافهما عام 2015 فى الصحراء الغربية عندما أعلنت احدى الشركات الايطالية عن اكتشاف بترولى ضخم بمنطقة غرب مليحة فى يناير 2015 وبعد حوالى شهر أعلنت وزارة البترول عن اكتشاف حقل "مَلك" الذى ينتج 430 برميل يومياً من النفط الخام الخفيف عالى الجودة .

كما تم اكتشاف حقل أتون 1 الذى اعلنت عن اكتشافه فى مصر احدى الشركات البريطانية بمنطقة شرق الدلتا و يصل فيه حجم الاحتياطي المحتمل لأكثر من 5 تريليون متر مكعب بخلاف حقل غاز بمنطقة "أبو ماضى" بدلتا مصر الذى يصل فيه حجم الاحتياطي فيه إلى 15 مليار متر مكعب.

حقل "شروق" الذي تم اكتشافه فى اغسطس 2015 ، يحتوى على حجم احتياط عملاق يقدر بــ30 تريليون قدم مكعب من الغاز وحقل ابو سنان فى الصحراء الغربية أيضا و تم اكتشافه فى 2016.

 

ومن بين أهم الحقول البترولية أيضا حقل "علم الشاويش" فى المنطقة نفسها وقد وصلت طاقة البئر إلى 20 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.