التوقيت السبت، 19 سبتمبر 2020
التوقيت 12:24 م , بتوقيت القاهرة

فيديو .. انطلاق أول دورة لتأهيل عاملى السكة الحديد على التعامل مع الجهور

وزير النقل
وزير النقل

طلب وزير النقل عاملى السكة الحديد التعامل بأسلوب حضارى مع الجمهور وحسن معاملته والانضباط فى العمل، وأن يكونوا مثالا للالتزام والانضباط، مع اتباع تعليمات التشغيل ولوائح السكة الحديد، لافتا إلى أنه لن يسمح بأى تجاوز من قبل أى عامل.

وقال الوزير خلال اجتماعه مع عدد من عاملى السكة الحديد من مختلف طوائف التشغيل وطلاب المعهد الفنى لتكنولوجيا السكة الحديد والمدرسة الثانوية للنقل خلال زيارته اليوم لمركز تدريب وردان موجهًا حديثه لطلاب المعهد والمدرسة: "أمام رجال المستقبل ومن سيقود السكة الحديد.. إحنا هنأهلكم وندربكم لتنهضوا بالهيئة.. وعاوزكم تكونوا منضبطين فى دراساتكم".

 

وأكد الوزير أن جميع العاملين فى هيئة السكك الحديد دورهم خدمة المواطن، وأن هناك اهتمام كبير بالعنصر البشري من خلال إعداد وتنفيذ برنامج تأهيلي وتدريبى عاجل وفورى لكافة طوائف السكة الحديد من المتعاملين مع الجمهور بحيث يتضمن هذا البرنامج التعامل بشكل قانوني مناسب تجاه المواقف الطارئة والمختلفة، بخلاف الدورات التدرييبة التى تقوم الهيئة دوريا للعاملين.

 

 

 

وشهد وزير النقل خلال زيارته انطلاق أول دورة لإعداد وتأهيل عاملى السكة الحديد على فنون التعامل مع الجمهور وإدارة المواقف الطارئة، حيث تعقد هيئة السكة الحديد الدورة التدريبية فى مركز تدريب وردان التابع لها، وذلك بعد أيام من حادث قطار الإسكندرية الذى نتج عنه وفاة ركاب وإصابة آخر عقب خلاف مع كمسرى القطار على دفع قيمة التذكرة ومطالبته لهم بالقفز من القطار أو تسليمهم للشرطة أو دفع قيمة التذكرة.

 

وطالب وزير النقل العاملين المتدربين بحسن معاملة الجمهور وعدم التجاوز تجاه الركاب واتباع القانون فى معاملاتهم مع الجمهور أثناء عملهم، مؤكدا على عدم التعدى أو التجاوز ولو مجرد التجاوز اللفظى تجاه الركاب مهما كان الأمر، وأن اتباع القانون هو الأساس فى معاملة الجمهور حتى لا يتكرر ما حدث فى قطار الإسكندرية الأخير، وأن كمسرى القطار يمكنه إبلاغ الشرطة وتحرير محضر شرطة بأقرب محطة للراكب الممتنع عن دفع قيمة التذكرة أو المتهرب منها ونفس الأمر تجاه أى مخالف.

وتابع وزير النقل البرامج التدريبية التى أعدتها هيئة السكة الحديد للمتدربين على فنون التعامل مع الجمهور واحتواء الأزمات، وراجع الوزير أعمال الدورة التدريبية الأولى التى تنظمها هيئة السكة الحديد لـ 120 متدرب من كافة مناطق السكة الحديد لتأهيليهم على فنون التعامل مع الجمهور وإدارة المواقف الطارئة، حيث تستمر الدورة حتى يوم الأربعاء المقبل.

ويشارك فى الدورة 20 متدرب من مناطق السكة الحديد الـ6 بواقع 5 متدربين من طائفة نظّار المحطات و5 متدربين من طائفة الكمسارية و5 متدربين من طائفة صرافى التذاكر و5 متدربين من طائفة مضيفى القطارات، حيث تم ترشيح المتدربين من رؤساء قطاعات البنية الأساسية والمسافات الطويلة والمسافات القصيرة.

كما تفقد الوزير المعهد الفنى لتكولوجيا السكة الحديد المدرسة الثانوية للنقل ومركز وردان لتدريب العاملين بالسكة الحديد، وأجهزة المحاكاة للتدريب على قيادة القطارات وورش معامل تدريب العاملين الجدد والقدامى، مطالبة بضرورة الاهتمام بتدريب العنصر البشرية وسرعة تنفيذ خطة عاجلة لتدريب كافة العاملين المتعاملين مع الجمهور على حسن معاملة الجمهور.

كان الوزير وصل إلى مركز تدريب وردان عبر القطار الذى تحرك محطة مصر الساعة 6.40 صباحا والمخصص لنقل العاملين والدراسين إلى مركز تدريب وردان، وذلك برفقة رئيس وقيادات السكة الحديد، حيث تجول فى القطار وتابع مستوى الخدمة المقدمة على هذا القطار.