التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:48 م , بتوقيت القاهرة

نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل أزمات الفلاح وسبب خفض سعر اللحوم..فيديو

ارشيفية
ارشيفية

تعمل الدولة للتقدم فى التنمية الزراعية والوقوف بجانب الفلاح المصرى ودعمه سواء بالأسمدة، أو التقاوى ومتابعة المحاصيل الزراعية، وتلعب نقابة الفلاحين دورا هاما فى الربط بين الفلاح المصرى، والمسئولين سواء بوزارة الزراعة أو الجهات الأخرى.

وفى هذا الإطار كان لنا لقاء، مع حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، نرصد فيه مشكلات المزارعين ودور النقابة فى الحوار التالى:

 فى البداية.. ما هو دور نقابة الفلاحين وكم عدد أعضائها؟

النقابة هى حلقة الوصل بين الفلاح والمسئولين، وعدد أعضائها وصل لـ 2.7 مليون عضو، ولدينا مراكز فى المحافظات ولجان فى القرى.

 كم عدد الفلاحين فى مصر؟

عدد الفلاحين الذين لديهم حيازات زراعية 5.7 مليون فلاح، وعدد الفلاحين بشكل عام واسرهم 55 مليون مواطن حسب الإحصائيات التى أعلنتها الدولة، وهم لا يعملون فى الزراعة فقط فمنهم الموظفون والعمال والمهندسين وغيرها من الفئات ويعمل بالزراعة بجانب وظيفته الرئيسية.

 

تمثل الأسمدة مشكلة كبيرة بالنسبة للفلاح.. حدثنا فى هذا الأمر..

بالفعل الأسمدة لها أهمية كبرى فى نشاط الفلاح ولها تأثير كبر على الزراعات، ونحن لدينا حصة توفرها الحكومة بشكل مدعم حوالى 55 % من إنتاج مصانع الأسمدة، ونحصل على 4.7 مليون طن أسمدة صيفية وشتوية والحصة الكبيرة تكون فى الصيف، وأغلب مشاكل السماد يتمثل فى النقل سواء تأخير النقل للفلاح خاصة فى المناطق النائية أو تزويد أسعاره مما ينعكس على سعر السماد وعند تأخير وصوله يضطر الفلاح لشرائه من السوق السوداء بأضعاف سعره، وهناك أيضا فساد إدارى ببعض الجمعيات يتسبب فى بيع السماد فى السوق السوداء، وثمن طن سماد اليوريا فى الجمعيات ب 3290 جنيه بينما سعره فى السوق السوداء يصل ل5600 جنيه.

 لماذا لا يصل السماد للفلاحين المستأجرين؟

أغلب الفلاحين الذين لديهم حيازات زراعية يبيعون السماد فى السوق السوداء وأحيانا الفلاح لا يحصل على الكميات التى يحتاجها من الجمعية الزراعية.

 

ما أسباب انخفاض أسعار اللحوم؟

السبب الرئيسى هو توافر الإنتاج بكثرة، خاصة بعد استيراد كميات كبيرة من السودان سواء ماشية حية أو لحوم جاهزة، مما كان له الأثر الاكبر على الأسعار، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الدواجن، وأيضا كثرة المعروض فى الأسواق المحلية وذلك لارتفاع تكاليف التربية والأعلاف ما جعل أسعار الماشية تنخفض لكثرة المعروض، وخوفا على الفلاح وإقلاعه عن التربية، تواصلنا مع وزارة الزراعة لوقف الاستيراد اللحوم الحية وبالفعل تم ذلك خاصة أن هناك مرضا منتشرا فى الماشية بالسودان.

فى نظرك..  ما أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف؟

أكثر المصنعين يستوردون مستلزمات صناعة الأعلاف مثل الفول الصويا وبذرة القطن، ويتم تجميعها محليا، وأطالب بزيادة مصانع صناعة العلف لينعكس ذلك على أسعار الأعلاف بشكل عام.

 كيف يستفيد الفلاح من النقابة؟

الفلاح يدفع اشترك سنوى 25 جنيها ويتم تقديم مساعدات مالية للبعض حال تعرضهم لمشاكل اقتصادية، وأهم ما فعلته النقابة هو تسويق منتجات الفلاحين للمستهلك مثل العجول بأوقات الأعياد ومنتحات المحاصيل الزراعية فى أوقات أخرى، بالإضافة إلى توزيع أراضى على الفلاحين بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

 كيف سيؤثر مؤتمر يوم الغذاء الأفريقى فى التنمية الزراعية؟

أفريقيا مليئة بالثروات الطبيعية مثل التربة والمياه، ومع ذلك فقيرة، ويرجع ذلك لقلة إدارة تلك الموارد وكثرة النزاعات وعدم استخدام التكنولوجيا فى الزراعة، ومصر لديها خبرة كبيرة فى الزراعة بالإضافة الى استخرام التكنولوجيا فى اساليب الزراعة مما يعظم الاستفادة من ثرواتها ويزيد الانتاج وستنقل هذه الخبرات لافريقيا ليحدث تكامل بين الدول، خاصة ان مصر رئيس الإتحاد الأفريقى، ومصر لا تعانى من الجوع .

 

 كيف استفاد الفلاح من مشروع التأمين على العمال باليومية؟

60% من العاملين فى الزراعة استفادوا​من مشروع التأمين الذى أطلقه الرئيس السيسى.

 ما أهم المشاكل التى تواجه الزراعة فى مصر فى الوقت الحالى؟

دودة الحشد ظهرت فى الأقصر وأسوان وقنا، وهى شرهة وتأكل المحاصيل بكافة أشكالها وانتقلت لأفريقيا من أمريكا ونطالب بالاستفادة من تجارب أمريكا والصين لمكافحتها حتى لا نتفاجئ بانتشارها فى مصر، حيث استخدمت الصين الطائرات فى رشها ليلا أثناء تحركها خاصة انها تبيض داخل المحاصيل ويصعب القضاء عليها.