التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:04 ص , بتوقيت القاهرة

الآثار: اكتشاف أثرى جديد فى منطقة آثار الهرم نوفمبر المقبل

أرشيفية
أرشيفية
أعلن مصادر مطلعة داخل وزارة الآثار أن وزير الآثار سيعلن عن اكتشاف أثرى جديد فى منطقة آثار الهرم، وهو كشف سيجذب العالم فى شهر نوفمبر المقبل، عقب مؤتمر المصريات الذى سيعقد فى مقر الوزارة بالزمالك.
 
 
وكانت وزارة الآثار أعلنت مؤخرا اكتشاف خبيئة أثرية تضم 30 تابوتا فى منطقة العساسيف بالبر الغربى فى الأقصر، وعلى بعد 200 متر من معبد حتشبسوت، على يد رجال البعثة الأثرية المصرية، حيث إنه تم اكتشاف خبيئة توابيت تعود للأسرة 22 من العصور الفرعونية، تم وضعها فى مخزن بالقرب من سطح الأرض لحمايتها من السرقات.
 
ووجدت الخبيئة فى غرفة تحت مستوى الأرض بنحو متر مربع، وبها 30  تابوتا، وتم الكشف عنهم بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم، فخرجت توابيت مغلقة بداخلها المومياوات، مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر، ضم المستوى الأول 18 تابوتا والمستوى الثانى 12 تابوتا، واصفاً إياها بأنها أول خبيئة توابيت آدمية كبيرة يتم اكتشافها كاملة منذ نهاية القرن 19 وحتى اليوم، وبعد أكثر من قرن من الزمان يضيف الأثريون المصريون خبيئة أخري جديدة بالأقصر.
 
يتم حالياً التجهيز لقاعة متكاملة في المتحف المصري الكبير باسم "خبيئة العساسيف" ليتم وضع كافة التوابيت المكتشفة في العساسيف داخلها لتعرض أمام الجمهور من جميع أنحاء العالم.