التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:48 م , بتوقيت القاهرة

حسن راتب: مصر وهبها الله بقيادة رشيدة برئاسة السيسى

حسن راتب
حسن راتب
قال الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة جمعية صوت النيل، أن مصر وهبها الله قيادة رشيدة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، يعمل على تحقيق اﻻستقرار والنهضة لمصر والمصريين، مؤكدا على أن قيادة مصر الحكيمة برئاسة عبد الفتاح السيسى تبذل قصارى جهدها لتحقيق نوع من اﻻستقرار والبناء والنهضة للشعب المصرى بجيشها وشرطتها.
 
 
وأكد الدكتور حسن راتب، أن تلويث نهر النيل جريمة ﻻ تغتفر وعلى الجميع فى مصر شعبا وحكومة الحفاظ على نهر النيل وترشيد اﻻستهلاك وعدم الإسراف فى مياه الشرب، مؤكدا على استمرار جوائز جمعية صوت النيل وإبداع والتى تمنح لكل من يحافظ على نهر النيل من التلوث وترشيد مياه الشرب سواء بأعمال أدبية أو علمية أو ثقافية أو طرق عملية كترشيد المزارعين ﻻستهلاك المياه فى زراعة الأرز.
 
احتفال وفاء النيل (17)
 
وأطلق الدكتور حسن راتب خلال كلمته فى مهرجان وفاء النيل، مسابقة جديدة لها جوائز قيمة للتوعية بترشيد مياه الشرب والحفاظ على نهر النيل على أن يتم تدشين حملات مكثفة فى المدارس والمعاهد والجامعات هذا العام.
 
 
 
وبدء مهرجان وفاء النيل باستعراض مجموعة من المراكب النيلية التابعة لإدارة الإنقاذ النهرى والإدارة العامة للحماية المدنية تحمل مجموعة من الإعلام المصرية والبالونات، كما صاحب العرض عزف موسيقى واستعراض فولكورى شعبى من فرقة ترتدى الزى الفرعونى للاحتفاء بيوم وفاء النيل الذى يوافق 6 سبتمبر من كل عام .
 
وشهدت فعاليات مهرجان وفاء النيل بموكب من المراكب من أمام ماسبيرو من خﻻل عرض مفتوح باستعراض مراكب نيلية تقدمه الإدارة العامة لشرطة المسطحات بوزارة الداخلية بعدد من اللنشات المطاطية والفيبر جلاس والتى سيصطحبها فرقة موسيقى الشرطة وبالاشتراك مع شرطة الحماية المدنية. 
احتفال وفاء النيل (16)
 
واستمر العرض بوصول الموكب إلى المرسى أمام فندق سوفتيل الجزيرة وبداية الاستعراضات الفرعونية والشعبية والفلكولورية على الحديقة المتاخمة للفندق. 
 
وبدأ الحفل بكلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حسن كامل راتب، بحضور الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية و عدد من سفراء دول حوض النيل، والوزراء والمحافظين بينهم الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية و اللواء طارق الجبالى مساعد وزير الداخلية لشرطة المسطحات المائية وأعضاء جمعية صوت النيل وطلاب جامعة سيناء والدكتورة حنان موسى وكيل وزارة الثقافة وفى الختام بدأت فقرات الحفل الغنائى الذى أحياه مطربى الأوبرا.
 وقال الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة جمعية صوت النيل: أنا من مواليد نهر النيل شارع البحر الاعظم واشرف أن طفولتى كانت على هذا النهر العظيم  أحد أنهار الجنة الذى ذكر فى القرآن الكريم وكتب اأقدمين، قائلا: (لست مع المقولة التى تقول أن مصر هبة النيل إنما مع مقولة مصر هبة المصريين آن النيل يمر بدول كثيرة فى حوض النيل ومصر والمصريين أمة استطاعت أن تحقق ذاتها منذ بداية التاريخ ومثل فضل الله أيام وأماكن عن بعضها فضل أنهارا عن أنهار وفضل مياه عن مياه وقبل هذا كله جعل الله عرشه على الماء والماء أصل الحياة للنبات والحيوان واﻻنسان).
احتفال وفاء النيل (18)
 
وأكد الدكتور حسن راتب أن نهر النيل تحديدا تحدث عنه الكثير من الشعراء وكان مصدر إلهام لهم فى كثير من شعر وقصائد  حتى جاء سيدنا عمر بن الخطاب قالوا له فى كل عام يتم إهداء لنهر عروس حتى ﻻ يسير فيضان وهنا كتب سيدنا عمر خطابا إلى نهر النيل ودار بينهما حوارا فى خطاب كان نهر النيل يسمع ويرى ويتكلم.
 
وأكمل الدكتور حسن راتب قائلا: حينما نحتفى اليوم بيوم وفاء نهر النيل نسأل الله أن تكون ثقافة الحفاظ على نهر النيل ثقافة للمجتمع، فى وقت لوث فيه النهر الذى يأن ويشتكى من كثرة ظلم الناس له فى عالم يموج بمشاكل كثيرة أخطرها ندرة المياه مع تزايد عدد السكان فى وقت قلة المياه العذبة، مشيرا إلى أن جزء من أهداف جمعية صوت النيل هو مواجهة كثرة اﻻستهلاك وتدعو إلى ترشيد المياه والمحافظة عليه، وما تبقى منه فى ظل المؤامرات التى تحاك ضده وأقصد ما يتم فى سد النهضة .
 
وأوضح الدكتور حسن راتب، أن ثقافة ترشيد المياه والحفاظ عليها أصبحت ضرورة ملحة على الجميع، وعلينا الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وهو يدعو لترشيد المياه فى حديثه الشريف فى ما معناه "لو كان أحدكم أمام نهر فعليه اﻻقتصار فى اﻻستهلاك".
 
وأشار الدكتور حسن راتب، إلى أن محافظة الجيزة التى ولد على نهرها خاصة شارع المحطة المتقاطع مع شارع البحر الأعظم وهناك النيل لم يكن نيلا للرفاهية بل كان نيلا للحوار بين جيلنا كشباب فكنت أجلس عليه وعينى تزرف دمعا خلال فترة الطفولة والشباب وقت احتلال اليهود لسيناء وهذا لا ينسينا أن النيل مصدر السعادة والنماء خاصة محافظة الجيزة التى تتمتع بجزء كبير من النيل وحاليا الآن كورنيش النيل يأخذ حقه من التطوير فى وقت شهد فى الماضى الاعتداء عليه.
 
وأكد الدكتور حسن راتب أن اﻻعتداء على نهر النيل جريمة وأن كانت مشاعرنا نستلهمها من نهر النيل أحد أنهار الجنة والذى اعتبره المصريين القدماء قدس الأقداس والذى يلوثه يرتكب جريمة ﻻ تغتفر.
 
 
 
احتفال وفاء النيل (2)
 
احتفال وفاء النيل (3)
 
احتفال وفاء النيل (4)
 
احتفال وفاء النيل (5)
 
احتفال وفاء النيل (6)
 
احتفال وفاء النيل (7)
 
احتفال وفاء النيل (8)
 
احتفال وفاء النيل (9)
 
احتفال وفاء النيل (10)
 
احتفال وفاء النيل (11)
 
احتفال وفاء النيل (12)
 
احتفال وفاء النيل (13)
 
احتفال وفاء النيل (14)
 
احتفال وفاء النيل (15)
 
 
احتفال وفاء النيل (19)احتفال وفاء النيل (19)

احتفال وفاء النيل (20)
 
احتفال وفاء النيل (21)
 
احتفال وفاء النيل (22)
 
احتفال وفاء النيل (23)
 
احتفال وفاء النيل (24)
 
احتفال وفاء النيل (25)