التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

حقيقة نقل تمثال لتحتمس الثالث فى سيارة نقل.. والآثار ترد

التمثال
التمثال

نشر عدد من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعى مقطع فيديو خلال نقل مجموعة من الأشخاص لتمثال زاعمين أنه أثرى، حيث علقوا عليه "هكذا تنقل آثار بلدنا"، وللتحقيق فى الأمر تواصلنا مع وزارة الآثار للوقوف على صحة ما تم تداوله.

وقال الدكتور عيسى زيدان، مدير عام ترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، إن ما تم تداوله عبر مقطع الفيديو مستنسخ وليس قطعة أثرية، وهذا واضح جدًا، من خلال عملية النقل، حيث إن وزارة الآثار تتبع منهجا علميا دقيقا فى عملية نقل الآثار.

وأوضح الدكتور عيسى زيدان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أعمال النقل تختلف من قطعة لأخرى حسب الحجم وحالة الأثر، إلى جانب التشديدات الأمنية المكثفة خلال أعمال النقل، مؤكدًا أنه من غير المعقول أن تتم عملية نقل الآثار كما هو واضح فى الفيديو على سيارة نقل عادية ودون تثبيتها، فهذه القطعة لا تتعلق بوزارة الآثار على الإطلاق.

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو الطيبى، المدير التنفيذى لوحدة إنتاج النماذج الأثرية بوزارة الآثار، إن التمثال الموجود على السيارة النقل الواضحة فى مقطع الفيديو مستنسخ للملك تحتمس الثالث، وليس تمثالا أثريًا على الإطلاق، حيث إن أعمال نقل الآثار تتبع أساليب أخرى من حيث التأمين والترميم، ولا يمكن أن ننقل قطع أثرية بهذه الطريقة.