التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 02:05 م , بتوقيت القاهرة

رئيس القطاع الديني الأوقاف: اتخذنا الإجراءات اللازمة للتيسير علي الحجاج وتوعيتهم بالمناسك

  حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

قال الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الاوقاف، إن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة للتيسير علي الحجاج وتوعيتهم بمناسك شعائر الحج، وتوفير الوعاظ والأئمة لتوعية الحجاج والرد علي أي استفسارات.

 

وأضاف "طايع"، في كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد، اليوم الخميس، لبحث ترتيبات واستعدادات موسم الحج، أن الوزارة اتخذت عدد من الإجراءات الهامة استعدادا لموسم الحج، أبرزها تدريب الوعاظ والأئمة لمساعدة الحجاج علي أداء فريضتهم بشكل سهل ويسير، لذلك كانت الوزارة حريصة علي أن تضم بعثة الوزارة نحو ٥٤ واعظ مهمتهم الأساسية هو تقديم الفتاوي والتيسير اللازم للحجاج للتسهيل عليهم أثناء الفريضة.

وتابع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف: "لأول مرة تضم بعثة الأوقاف للحج  واعظات ورغم قلة العدد إلا أنها بداية جيدة خصوصا أن المرأة تمثل نحو ٥٠٪؜ من الحجاج، وبعضهم لديهم حرج في التعامل مع الوعاظ الرجال".

وأشار إلى أنه تم توزيع الأئمة علي المنافذ البحرية والبرية والجوية بسفاجا والسويس والغردقة والأقصر لتقديم التوعية الدينية اللازمة للحجاج، كما تم توزيع الأئمة علي الفنادق وأماكن إقامة الحجاج لتقديم أيضا الفتاوي التي يحتاجها الحجاج.

ولفت طايع، إلي أن الوعاظ شددوا للحجاج علي عدم توظيف أي شعارات سياسية أو طائفية أو عنصرية  أثناء فريضة الحج، باعتبارها خالصة لله وحده، لذلك يجب احترام قوانين البلد الموجودين بها بعيدا عن الخوض في أي مسائل خلافية، مشيرا إلي أن الوعاظ قدموا أيضا الفتاوي اللازمة للتيسير والتخفيف علي الحجاج منعا للزحام أثناء تأدية بعض الشعائر من بينها علي سبيل المثال "رمي الجمرات".