التوقيت الأربعاء، 16 أكتوبر 2019
التوقيت 12:26 ص , بتوقيت القاهرة

متحدث البرلمان : قانون "مخالفات البناء" سيدر المليارات لخزانة الدولة

البرلمان
البرلمان

قال النائب صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي باسم البرلمان، إن المجلس نجح بأعضائه في صناعة بيئة تشريعية لإحداث تغيير تشريعي لصالح الدولة المصرية، مشيراً إلى أن البرلمان قام بمهامه التشريعية والدستورية وفقا  للدستور والقانون والضمير الوطنى، في إطار سير كل مؤسسات الدولة في اتجاه واحد وهو بناء دولة مصرية حديثة، وهو ما كان أكبر التزام أمام مجلس النواب.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الأربعاء لاستعراض إنجازات مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع، بالإضافة إلى دوره في دعم الدولة المصرية.

وأضاف حسب الله، أن الظروف التي عمل فيها المجلس، كانت ظروفا صعبة، مشيرا إلى نجاح المجلس في تجاوزها، لافتا إلى أن النواب صنعوا بيئة تشريعية وأحدثوا تغييرا تشريعيا في الدولة المصرية، متابعا: "ونسعى لحصد ثمار تلك التشريعات في فترة وجيزة".

وتابع المتحدث الإعلامى لمجلس النواب، أن المجلس تصدى لعدد من الموضوعات الهامة تشريعيا، وذلك كان واضحا جدا في خلال دور الانعقاد الرابع بالبرلمان، حيث أقر البرلمان عدد كبير من القوانين الهامة.

واستعرض حسب الله، إنجازات المجلس في دور الانعقاد الرابع، مشيرا إلى أنه عقد ٧٢ جلسة عامة، و٢٢٢ ساعة عمل، وأن عدد المتحدثين بلغ ٤٥١ نائبا من الذين طلبوا مداخلات في الجلسات، وهو ما يدل على وعى الأعضاء وجودة وأداء العمل بالمجلس، حيث  بلغ عدد المدخلات الإجمالى ٣٢٦٣ طلب كلمة.

وأشار حسب الله إلي ان من التشريعات الهامة التي أصدرها المجلس، ما تتعلق بقطاع الاقتصاد ودفع معدلاته للزيادة، ومنها قانون الضريبة العقارية، والضريبة على الدخل، وممنع المنا سات الاحتكارية، والدفع غير النقدى، وتنظيم اتحاد الصناعات، والرقابة على الأسواق المالية، وتعديل الاستثمار، الثروة المعدنية، وأنشطة سوق الغاز.

ولفت حسب الله إلى أن صياغة  التشريعات كان لها مردود اجتماعي مثل قانون ذوي الإعاقة و قانون هيئة تنمية الصعيد، بالإضافة إلى قانون التصالح في مخالفات البناء الذي له مردود اقتصادي ومردود اجتماعي، متابعا : "الأموال  التى سيدرها القانون ستتجاوز المليارات و ستكون لها عائد على خزينة الدولة".

ونوه حسب الله إلى اهتمام البرلمان بإصدار قانون ممارسة العمل الأهلي خلال الدور الرابع، قائلاً: "لا ينكر أحد تقدير الدولة المصرية لدور المجتمع المدني ولكننا ندرك أن هناك قلة تأتي بتمويل اجنبي للإضرار بالدولة المصرية. 

وأضاف حسب الله قائلاً : " عندما أصدرنا القانون وضعنا في الاعتبار أن نضع نصب أعيننا أمرين أولهما حماية الحريات، و الثانية حماية الأمن القومي "، لافتاً إلى أن القانون الجديد أعطي مساحة أكبر لحريات المجتمع المدني. 

وتابع حسب الله، أن البرلمان أصدر قانون لتعديل مكافحة المخدرات وإدراج أنواع جديدة ضمن القائمة لمواجهة التحايل على القانون، وتم تجريم أنواع مخدرة جديدة وإعطاء وزير الصحة حق إدراج أنواع جديدة بخلاف تعديل قانون الأسلحة و الذخائر بشكل مخالف للقانون.

وفي سياق متصل، ذكر حسب الله أن المجلس أصدر عدد من الاتفاقيات الدول و صلت ل  ٦٥ بهدف تعزيز  التعاون بين مصر و عدد من الدول الأخرى.