التوقيت الجمعة، 06 ديسمبر 2019
التوقيت 05:36 ص , بتوقيت القاهرة

الأثار تعلن اكتشاف توابيت أثرية بدهشور تحوى مومياوات

 الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
أكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه عندما قامت البعثة الأثرية بحفائر فى شهر أغسطس 2018، وكانت عبارة عن رفع رديم تم العثور على الهرم الأسود على بعد 50 مترا عن سطع الأرض.
وأوضح مصطفى وزيرى أنه تم اكتشاف حفائر تحتوى عن توابيت حجرية بها مومياوات بأقنعة خشبية وعدد من اللقى الأثرية، بمنطقة آثار دهشور.
 
يذكر أن وزارة الآثار فتحت صباح اليوم هرم "سنفرو الجنوبى" المعروف بالهرم المنحنى بمنطقة آثار دهشور، منذ قليل، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه التى  امتدت من القاعدة وحتى ارتفاع 4م تقريبا، حيث جمع فريق العمل الأحجار المتساقطة حول الهرم وأعادها إلى أماكنها الأصلية، وتم ملء الفواصل بين مداميك الأحجار التى فقدت مونتها بسبب عوامل التعرية، وذلك مع الحفاظ على القيمة الأثرية للهرم.
 
كما تم الانتهاء من أعمال الترميم للجهات الثلاث الأخرى للهرم، وإعادة جميع الأحجار المتساقطة إلى أماكنها الأصلية، إلى جانب ترميم الهرم من الداخل بعد الانتهاء من أعمال الترميمات الخارجية.
 
‎ويعد الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترا، وهو أول هرم بنى على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج، ويقال إن تغيير زاوية الميل التى أدت إلى انحنائه بسبب مشاكل إنشائية ظهرت عند التنفيذ.