التوقيت الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تسجيل نادر لعطية صقر: هل يجوز صلاة الجمعة بدون خطبة؟

خالد الجندى
خالد الجندى

اذاع الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فتوى للشيخ الراحل رئيس لجنة الفتوى بالازهر، يتحدث فيها عن هل يجوز صلاة الجمعة بدون خطبة.

وأضاف" الجندى"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، :"لو حد قال الخطبة دى النهارده هيقولوا تعليمات وتوجيهات عاوزين يلغوها، لكن احنا هدفنا نيسر على  الناس ونعلمهم، أن الدين يسر".

وافتى الشيخ الراحل عطية  صقر ، فى تسجيل نادر، أنه يمكن الصلاة بدون خطبة الجمعة، عند بعض الفقهاء، ورأى آخرين انه لا يجوز الصلاة بدونها، ورأى فريق آخر أنها سنة".

 

وشدد عضو المجلس الأعلى للشئون  الإسلامية، على أن وقت خطبة الجمعة المناسب هو 20 دقيقة، قائلا:"هذه الفترة تكفي خطيب المسجد لشرح خطبة الجمعة وتوصيل المعلومات للمصلين".

وأشار "الجندى"، إلى أن ما فعله فى مجلس التفسير يوم الخميس،   كان ليس غايته تقصير الخطبة، وإنما كان هدفه الإيجاز وحسن توصيل المعلومات، مشيراً إلى ان وزير الأوقاف خلال خطبته أمس في الفيوم أثناء افتتاح تطوير مسجد قايتباي، تحدث عن قصر مدة خطبة الجمعة، مراعاة لأصحاب الأعذار، وأن طول صلاة الرجل وقصر خطبته يدل على فقهه.

 

وأوضح أن الهدف من قصر خطبة الجمعة ليس الهدف منه حرمان المواطن من العلم، ولكن يحق له الجلوس بعد صلاة الجمعة والحديث مع خطيب أو أمام المسجد لأطول وقت ممكن.

 

وأكد أن الله يسر العبادات، وكل شخص ملك نفسه في الدنيا، والعبادة ليس إصلاح وتهذيب مثل السجون، فالعبادة ليس تربية الناس، فلابد من مراعاة أعذار الناس.