التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..الأقباط يحتفلون بتكريس أول كنيسة للعذراء فى دير الجنادلة

 دير الجنادلة بأسيوط
دير الجنادلة بأسيوط

توافد مئات الأقباط، على دير السيدة العذراء دير الجنادلة بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط، للمشاركة فى الاحتفال بذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم بمدينة فيلبي وعيد حالة الحديد.

ويحرص الأقباط على قضاء أوقاتهم بداخل دير الجنادلة والدعاء بقضاء حوائجهم وطلب التبركات وشفاعة العذراء، كما يشارك الأقباط فى دورة أيقونات العذراء، مساء كل يوم خلال فترة الاحتفالات، لنيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس مطران أبوتيج وصدفا والغنايم ورئيس الدير.

ويحتفل دير السيدة العذراء "دير الجنادلة" بعيد حالة الحديد تذكار تخليصها متياس الرسول من السجن "حالة الحديد" والذى يناسب يوم 21 بؤونة الموافق 28 يونيو من كل عام.

ووضعت مديرية أمن أسيوط، بوابة إلكترونية علي مداخل ومخارج الدير السيدة العذراء، للكشف عن الأسلحة والمعادن، واقتصار إقامة الاحتفالات الطقسية داخل الدير العذراء.

جدير بالذكر أن "دير السيدة العذراء" يقع بجبل أسيوط الغربى، فى 3 كيلو متر غرب قرية دير الجنادلة التى تبعد 22 كيلو جنوب غرب مدينة أسيوط، وتقع على الطريق الغربى بين مركزى أبوتيح والغنايم، ويعد واحدا من المزارات الدينية بالمحافظة والمعالم السياحية والقبطية فى مصر، ويقصده آلاف الزائرين من مصريين وأجانب على مدى العام، لكى يتعرفوا على هذا المكان، وقد ذكر المقريزى هذا الدير فى القرن 15، ومعظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة فى الجبل غالبًا كانت محاجر فرعونية "مصرية قديمة استعملها الرهبان كمساكِن لهم.