التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:28 ص , بتوقيت القاهرة

باب رزق.. كأس الأمم الأفريقية 2019 يمنح قبلة الحياة لصانع الأعلام

صناعة الأعلام
صناعة الأعلام

الباقى من الزمن أربعة أيام فقط وتنطلق بطولة الأمم الإفريقية 2019، والتى تستضيفها مصر بعد غياب دام 13 عامًا، لتحيى صناعة الأعلام.

باحتفال كبير يستعد المصريون لهذه البطولة التى سيشارك فيها 24 منتخباً من دول القارة الإفريقية وهى" مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا، غانا، السنغال، الكاميرون، كوت ديفوار، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، مالى، غينيا، أوغندا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، زيمبابوى، أنجولا، بنين، بوروندى، تنزانيا، ناميبيا، كينيا، مدغشقر".

أنواع وأسعار أقمشة الأعلام داخل منطقة الحمزاوى

لكل دولة من تلك الدول راية أو علم تتميز بها، وقمنا بجولة داخل بعض الأسواق المصرية لرصد مراحل تصنيع هذه الأعلام بداية من الأقمشة إلى أن يتسلمه التاجر، في البداية التقينا مع"طاهر عفيفي"صاحب محل لبيع الأقمشة داخل منطقة الحمزاوى حيث قال: نستعد للبطولة بتحضير أقمشة الأعلام للبلاد الأفريقية جميعها بما فيهم مصر، فتأخذها المصانع لتقوم وتبدأ التصنيع وبهذا نساعد في نجاح البطولة ولكن بطريقة مختلفة.

وتابع عفيفي: هناك أنواع كثيرة من الأقمشة التى تصلح لصناعة العلم وجميعها صناعة مصرية منها"إزيس وثمنه 10 جنيهات للمتر، السريا 10 جنيهات، الترجال بـ 20 جنيهًا، الستان بـ 15 جنيهًا، الجبردين 30 جنيهًا" ولكن المصنيعين يفضلون الـ"ترجال" لأنه خفيف ويتحمل أشعة الشمس والأتربة، وعادةً يطلب أصحاب المصانع مابين 100 إلى 200 ثوب من الاقمشة لتصنيعه.

وأكمل طاهر عفيفي: يعد هذا الحدث هام جدًا فهو يمثل موسم لرواج بيع أقمشة الأعلام وخاصة قماش العلم المصرى "الأحمر، الأبيض، الأسود"  .

 

مُصنع: 5 أعلام لكل دولة إفريقيا داخل كل نادى

وعن مراحل تصنيع الأعلام قال شوقى عبد الله أحمد متخصص في تصنيع وطباعة الأعلام: دورة الأمم الأفريقية تعد موسم لمصنعي الأعلام وليس العلم المصرى فقط؛ ولكن كافة الأعلام للدول الإفريقية الـ24 المشاركة في البطولة، في البداية نحضر الأقمشة التى يطلب تجهيزها ونقصها ونعدها للطباعة وفى النهاية مرحلة الخياطة وتركيب "الفرنشات" عليها إذا احتاج الأمر لذلك .

وتابع شوقى: انجزنا كمية كبيرة من الأعلام التى طلبتها النوادى التى ستقام فيها البطولة كـ"نادى الشمس" حيث طالبوا ما يقرب من 5 أعلام لكل دولة أفريقية ستتدرب وتلعب على أرض الملعب؛ بمقاس 80×120 وأخرى 120×180 بالإضافة إلى وضع شعار البطولة وشعار الإتحاد الأفريقي كما يتم تصنيع أعلام عليها شعار اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة، بمعنى أن كل نادى يطلب ما يقرب من 30 علم؛ ومثله كباقى النوادى الأخرى التى قمنا بتصنيع الأعلام لها.

الفرق بين العلم المحلى والعلم الصينيى

وأضاف شوقى:أن هناك مقاسات مختلفة للأعلام منها الصغير مقاس 14 ×21  وأخرى 20× 30 ، 40×60 ، 60×90، 80×120، 120×180، وجميعها لها أسعار مختلفة تبدأ من 10 جنيهات للعلم الصغير مرورًا بـ30، االالأكبر50،وبـ75 جنيهًا هذا إذا كانت الأعلام تصنيع محلي، هذا بخلاف الأعلام المستوردة من دولة الصين حيث أنها دولة مصنعة تصدر للأعلام للعالم أجمع بكميات كبيرة جدًا لذلك تجد أسعارها قليلة للغاية فمثلًا مقاس العلم الذى يسجل سعره 10 جنيهات، يباع للمستهلك بسعر 3 جنيهات فقط.

 

أسباب تأخر تصنيع الأعلام والمقارنة بين بطولة 2019 و 2006

وتابع : كان من المفترض أن نبدأ في التصنيع من شهر إبريل ولكن دخول شهر رمضان الكريم وبعده عيد الفطر المبارك ثم موسم الامتحانات أجل استعدادنا بتصنيع الأعلام، خاصة أن هذه المواسم ترهق المصرين ماديًا بشكل ملحوظ، لذلك فإقبال الشعب المصرى على شراء الأعلام مازال ضعيف بعض الشيء، بالمقارنة بدورة التى أقيمت عام 2006 كان العمل على قدم وساق والربح كان زاخر فكل الفئات التى شاركت في تلك البطولة ربحت بشكل كبير. 

مرحلة طباعة أعلام الدورة الإفريقية 2019

أما عصام عبد الله صاحب مطبعة أقمشة ديجيتال قال: يرسل لنا مصنع الأعلام الأقمشة نقوم بطباعتها ثم نرسلها مرة آخرى لتأخذ مرحلتها الأخيرة من التقفيل والتكييس، اولًا نطبع العلم على ورق معالج حراريًا ينقل الحبر  على القماش ثم نقوم بوضعه على القماش بدرجة حرارة معينة تتعدى 250 درجة مئوية عن طريق الكبس بماكينة طباعة، وتكلفة العلم من 150 إلى 200 جنيه للمتر الواحد، ونقوم بطبع من 50 إلى 60 علم يوميًا.

كل جديد داخل عالم مشجعى كورة القدم

من المصنع للتاجر رحلة تصنيع العلم المصرى فقال "محمد إسماعيل" تاجر أدوات رياضية: الاستعداد للبطولة تأخر هذه الدورة وإقبال المشجعين قليل جدًا ونأمل في رواج موسم هذه البطولة بعد أول مباراه، والجديد" الكابات، تشرتات، وشاحات لها طابع خاصة ومميز مطبوع عليها محمد صلاح وأخرى شعار البطولة الإفريقية، بالإضافة إلى الأعلام وخاصة العلم المصرى، فكلما صعد منتخبنا كان تأثيره إيجابيًا ونأمل ذلك.

من الكومسيونجى للمشجع وأقل سعر 5 جنيه

الـ"كومسيونجى" هو بائع الأعلام في الشارع والإشارات ويقوم بشراء الأعلام من محلات بيع الأدوات الرياضية بأحجامه المختلفة، ويتراوح سعر العلم من 50 جنيهات للعلم الصغير إلى 200 للعلم الكبير، حيث قال سامى زيدان بائع أعلام: فرحنا بتنظيم مصر لبطولة الأمم الإفريقية واستعدينا بشراء الأعلام للدول المختلفة، وكافة الاكسسوارات المختلفة من طاقية، الكاب ، اسكارف، زماره بأحجامها، تشريرتات، حظاظا، عراقا". وكل هذه يبدأ سعرها من 10 جنيهات إلى 75 جنيه.