التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:26 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. ذكريات السيرة الهلالية "شيخ القوالين أمى حفظ 5 ملايين بيت شعر"

 رمضان سيد الضوى
رمضان سيد الضوى

تمثل السيرة الهلالية قيمة كبيرة ارتبطت بذكريات شهر رمضان، حينما كان يعتكف الخال عبد الرحمن الأبنودى ورفيق الكفاح الفنان سيد الضوى آخر من تغنوا بالسيرة الهلالية، لتسجيل حلقات لإذاعتها فى شهر رمضان.

رحل الخال وسيد الضوى فارس بنى هلال، كما كان يحب أن يلقبوه، لكن ظلت السيرة الهلالية باقية بعد أن تركوا إرثا أدبيا لأجيال تجعلك أمام بئر لا تخلو من الحكمة، والعظة والعبر والقيم.

 

 

انتقلنا إلى منزل الفنان سيد الضوى بمركز شمال قوص محافظة قنا، للحديث عن ذكرياته، فهو منزل مكون من 3 طوابق قريب من منطقة محكمة قوص، وبمجرد أن تحدث المارين عن منزل "الضوى" تجد الصغير والكبير يعرفه، فالجميع ارتبط بذكريات خلال رحلته مع الربابة والتغنى بالسيرة الهلالية على مدار حياته بالمشاركة مع الخال عبد الرحمن الأبنودى.

 

واستقبلنا "رمضان سيد" نجل الفنان سيد الضوى داخل مضيفة العائلة، وبمجرد أن تنظر إلى جدران المنزل ستجد خيوط ذاكرة السيرة الهلالية معلقة تحيط بالمكان عن طريق صور تذكارية للفنان الراحل وفرقته، ولقاءاته التليفزيونية مع الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، والتى كانت شاهدة على رحلتهما فى جمع السيرة الهلالية مع رفيقه خلال جولاتهما فى الموالد والمراكز والقرى لجمع السيرة الهلالية.

 

وتحدث رمضان مع "دوت مصر" فى الفيديو التالى.