التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:14 ص , بتوقيت القاهرة

الجمعة العظيمة.. جمعة الآلام التي يتذكر فيها الأقباط صلب يسوع

ذكرى الجمعة العظيمة
ذكرى الجمعة العظيمة

يحتفل الأقباط اليوم الجمعة بذكرى الجمعة العظيمة، وتعتبر جزءا من الاحتفال بعيد القيامة وتكون في الجمعة السابقة له مباشرة.

سبب اسم الجمعة العظيمة

الجمعة العظيمة تعرف بعدة أسماء أخرى، منها جمعة الآلام، وهو يوم احتفال ديني بارز في المسيحية وعطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه، وتتزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

ومن الأسماء الأخرى التي تعرف بها هذه المناسبة هي الجمعة السوداء والجمعة الجيدة والجمعة المقدسة والجمعة الحزينة وجمعة عيد الفصح.

الأساس الاحتفالي لهذه المناسبة يرجع إلى الأناجيل، إذ واستنادًا إلى إنجيل يوحنا 19: 42، فإن صلب يسوع تم على الأرجح يوم الجمعة، وقد فصلّت الأناجيل أخبار وتفاصيل القبض على يسوع ومحاكمته وتعذيبه وصلبه ومن ثم موته ودفنه التي تستذكر في هذا اليوم.

الأرجح أن الجمعة العظيمة كحدث تاريخي حدث في 3 أبريل لعام 33، استنادًا إلى فصح اليهود - الذي صلب فيه يسوع حسب الإنجيل - من جهة، وحادثة إظلام السماء التي أشار إليها الإنجيل أيضًا من جهة ثانية ومجموعة أبحاث ودراسات متعددة أجريت في هذا الصدد.

صيام الجمعة العظيمة

وتعتبر الجمعة العظيمة يوم صوم إلزامي للمسيحيين، واللون التقليدي للإشارة إليها هو الأسود أو الأرجواني في التقليد السرياني والقبطي أو الأحمر في التقليد اللاتيني الروماني.

قداس الجمعة العظيمة

ومن المنتظر أن يترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم الجمعة، قداس الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.