التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الإسكان: بطء المستثمرين سبب البدء فى بناء العاصمة الإدارية

  وزير الاسكان
وزير الاسكان

استعرض وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق تجربة الحكومة بناء العاصمة الإدارية، مؤكداً على هامش افتتاحه المقر الجديد للمكتب الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى القاهرة، أن بطئ المستثمرين دفع الحكومة إلى البدء فى البناء لانجاز هذا المشروع الضخم.

وخلال الافتتاح، أعرب الجزار صباح اليوم الأثنين عن تقديره للشراكة التي تجمع بين الحكومة المصرية و برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وعقد الوزير لقاء مع مسئولى الأمم المتحدة زينة علي أحمد، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ورانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  في مصر.

 

 

وخلال اللقاء تحدث الوزير عن التنمية الحضرية والعاصمة الإدارية الحديدة حيث أشار إلى استمرار العمل بها وتحدث عن مشكلات واجهتهم وكيفية التغلب عليها موضحاً أن الدولة طرحت الأراضى فى البداية بخفض 25 %؜ ومع ذلك لم يبدأ أيا من المشترين فى مشروعاتهم مما جعل الدولة تبدأ بالبناء.

 

وتُقدم الحكومة المصرية الدعم لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية منذ انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المَعنِي بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (Habitat III) في كيتو، الإكوادور في أكتوبر 2016، حيث أقرت مصر، إلى جانب جميع الدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة، الخطة الحضرية الجديدة، والتزمت بالعمل سويًا من أجل تحول نموذجي في نهج تخطيط المدن وإدارتها، وتعزيز دور برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في قيادة الطريق نحو بيئة حضرية مستدامة للجميع، دون تَرك أحد.

 

وأعربت زينة علي أحمد، المدير الإقليمي للدول العربية، عن تقديرها للدعم الكريم الذي تمنحه حكومة مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قائلة: "نحن ممتنون لجمهورية مصر العربية لاستضافتها المكتب الإقليمي للدول العربية منذ عام 2011، ولحكومة مصر على تقديم كل دعم لموئل الأمم المتحدة لتحقيق نوعية حياة أفضل في المناطق الحضرية وتحسين الظروف المعيشية للجميع. نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع مصر لدعم المنطقة العربية في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

 

وقالت رانيا هداية، مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر أن "برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر تمكن من بناء شراكات قوية مع الحكومة والمجتمع المدني والجهات المانحة وأصحاب المصلحة المتعددين، مع المضي قدماً برؤيته لتجريب مناهج وتقنيات التخطيط الجديدة التي يمكن أن تدعم عملية تحضر أكثر استدامة".

وأشارت إلى أنه في مصر ومع ارتفاع معدل النمو السكاني حوالي 2 ٪ ووجود 43٪ من السكان الحاليين في المناطق الحضرية والتي يُتوقع أن تزداد إلى أكثر من 60 ٪ بحلول عام 2050 فمن الضرورى أن يُعَد لمواجهة التحديات الحضرية وإدارتها بطريقة فعالة مع التأكيد على ضرورة إعطاء الأولوية للاستثمارات في القطاع الحضري لأن التحضر إذا تمت إدارته بشكل جيد يمكن أن يكون محرك التنمية المستدامة و أضافت يسعدنا جدًا أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قد أُتيحت له الفرصة لدعم مصر في عملية التحضر المستدام على كل من مستويات السياسة والتنفيذ علماً بأنه عندما نخطط نخطط للإنسان وجَودة حياته.