التوقيت الأربعاء، 24 يوليه 2019
التوقيت 02:15 ص , بتوقيت القاهرة

(الفاو): نصيب الفرد من المياه في مصر 300 م3 بحلول 2030

مياه-أرشيفية
مياه-أرشيفية

قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الدكتور حسين جادين، إن المنظمة نظمت مؤتمرًا لمسؤولي وزراعات الزراعة والري في المنطقة العربية وإقليم الشرق الأدنى، تم خلاله إطلاق مبادئ جديدة لتطوير نظم الري في ضوء تأثير تغير المناخ.

وأضاف جادين - في كلمته اليوم /الأحد/ خلال الورشة التحضيرية لأسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية - أنه بغض النظر عن أرقام توافر المياه، فمن المتوقع أن يصل نصيب الفرد إلى 300 م3 في مصر بحلول 2030، وهذا يتطلب زيادة الاستثمارات وإيجاد حلول وابتكارات للقضاء على جميع أشكال سوء التغذية الناتجة عن نقص المياه المؤثر في الإنتاجية الزراعية، حيث تمثل ندرة المياه حجر الزاوية في الوصول للأمن الغذائي وهجرة سكان الريف إلى المدن.

وشدد على ضرورة اتباع أساليب مبتكرة للري، وذلك في ضوء تملح طبقات المياه الجوفية؛ بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر خاصة في مناطق الدلتا، لافتًا إلى ضرورة الاهتمام بحياة الأسر الريفية وتأثرها بندرة المياه خاصة من المياه العذبة.

وأكد ضرورة التخطيط بحرص في الاستثمار الموجه لتوفير المياه للزراعة، مشيرًا إلى مشاركة المنظمة بفعالية في الأسبوع الأول للمياه في القاهرة بشأن استخدام الابتكارات في توفير المياه، كما أنها ستقدم مقترحات؛ للاستفادة منها في تحسين الأمن الغذائي.

يذكر أنه قد انطلقت قبل قليل الورشة التحضيرية الخاصة بأسبوع القاهرة الثاني للمياه؛ للإعلان عن فعاليات الأسبوع، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي في مصر.

وتعقد ورشة العمل التحضيرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يتم - خلالها - الإعلان عن موعد انطلاق فعاليات الأسبوع، وعرض ومناقشة المحاور الخاصة به وتحديد الجهات المشاركة والداعمة لأسبوع القاهرة للمياه.