التوقيت الخميس، 02 أبريل 2020
التوقيت 07:10 م , بتوقيت القاهرة

عبد العال يدعو للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب

دعا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، كافة المواطنين للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدا أنها واجب وطنى، قائلاً:"المشاركة فى الاستفتاء واجب وطنى بعض النظر عن الرأى الذى سيدلى به المواطن".

 

 

وأضاف عبد العال خلال اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن الدستور المصرى أكد أن المشاركة فى الانتخابات والاستفتاء واجب وطني يسعي إليه كل مواطن حريص علي صالح بلادة.

 

وأشار رئيس البرلمان إلى أنه علي الجميع الخروج للمشاركة فى الاستفتاء علي التعديلات الدستورية وأن يُدلي برأيه سواء كان بالموافقة من عدمها، لكن الأهم أن يخرج للاستفتاء.

 

وأكد عبد العال، في محض حديثة إلي أنه كان حريص كل الحرص علي الاستماع للجميع ولكافة الأراء دون مقاطعة، حتي يستطيع النواب وخلفهم المواطنون في تكون قناعاتهم بشأن التعديلات الدستورية.

 

جدير بالذكر، أن المادة (87) من الدستور الحالي تنص علي : مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.

 

وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن بقاعدة بيانات الناخبين دون طلب منه، متى توافرت فيه شروط الناخب، كما تلتزم بتنقية هذه القاعدة بصورة دورية وفقا للقانون. وتضمن الدولة سلامة إجراءات الاستفتاءات والانتخابات وحيدتها ونزاهتها، ويحظر استخدام المال العام والمصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة ومؤسسات قطاع الأعمال والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الأغراض السياسية أو الدعاية الانتخابية.