التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 12:46 م , بتوقيت القاهرة

المنوفية تتخذ إجراءات لمكافحة الزواحف بعد مصرع فلاح

ثعبان - أرشيفية
ثعبان - أرشيفية

اتخذت محافظة المنوفية بعد الإجراءات لمكافحة الزواحف ، حيث شكل اللواء أشرف موافى رئيس مركز ومدينة قويسنا بالمحافظة ، لجنة عقب مصرع أسامة الجناينى فلاح بلدغة ثعبان فى أرضه الزراعية.

وقال رئيس مركز ومدينة قويسنا بالمنوفية ، إنه وجه مسئول الإسعاف بضرورة تغيير عربة الإسعاف المتواجدة بقرية ميت برة بأخرى تحوى كل الإمكانيات لسرعة إسعاف المرضى، مؤكدا انه بالفعل تم تغيير عربة الإسعاف، ووجه مسئولى الطب البيطرى والإدارة الزراعية بسرعة فحص الأماكن التى يمكن أن تتواجد بها الثعابين بقرية ميت برة.

وأضاف اللواء أشرف موافى أنه تم وضع ترتيبات وإجراءات يتم تنفيذها لمواجهة أى حالة يمكن أن تتعرض للدغ الثعابين، حيث وجه مدير مستشفى قويسنا المركزى بضرورة تواجد المصل بشكل مستمر فى المستشفى، ومراعاة إجراء التحاليل والفحوصات بشكل سريع ودقيق لأى مواطن يشتبه فى تعرضة للدغ الثعبان.

وأكد موافى تشكيل لجنة للمرور على قرية ميت برة برئاسته لمعاينة الأماكن التى يمكن أن تحوى هذه الثعابين وبدء الطب البيطرى وفريق مكافحة الزواحف بمديرية الزراعة بالمنوفية والإدارة الزراعية بقويسنا، وتم وضع البيض الذى تم حقنة بالمادة السامة فى بعض الأماكن بالقرية، وتم حرق تراكمات الحطب التى يمكن أن تأوى هذه الزواحف.

وقد شدد رئيس المدينة على ضرورة رفع المخلفات والتراكمات من القرية بالكامل، والتى من الممكن أن تحوى هذه الزواحف.

وأكد رئيس مركز ومدينة قويسنا، على ضرورة عمل التوعية اللازمة بضرورة ارتداء أى مواطن الحذاء البلاستيكى أثناء عمليات الرى للأرض حرصا على حياتة.وسوف يتم عرض تقرير مفصل  يوميا للواء سعيد عباس محافظ المنوفية  بكافة أعمال اللجنة لعرض كافة السلبيات ومعالجتها.جدير بالذكر أن فلاح بقرية ميت بره التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، قد لقى مصرعه أمس وذلك إثر لدغة ثعبان أثناء عمله بالأرض الزراعية، تم تحرير محضرا بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

وسيطرت حالة من الذعر على الأهالي بقرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، عقب مصرع فلاح، متأثرا بإصابته بلدغة ثعبان أثناء عمله في الأرض الزراعية.

من ناحيته أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على التواصل مع مديريات محافظة المنوفية التي شهدت مصرع مواطن أمس الإثنين، جراء لدغة ثعبان سام، وتم الدفع بفرق متخصصة لاصطياد الثعابين السامة، مضيفا أن تحرك الزراعة جاء من منطلق الحفاظ على الفلاحين وحمايتهم.

وشدد المتحدث الرسمي للوزارة على ضرورة الحفاظ على نظافة الأراضي الزراعية أو الأماكن المحيطة بها من القوراض والحشرات، مشيرًا إلى أن الثعابين تتأخذ الأماكن غير النظيفة مأوى لها.