التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:44 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة: نستهدف زيادة مخزون السلع الاستراتيجية 6 أشهر

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة المتابعة المستمرة لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بشأن توفير مخزون استراتيجى من السلع الأساسية، وعدم نقص أى سلعة، حتى لا ترتفع أسعارها، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بضبط الأسعار وتوفير السلع بأسعار تناسب المواطنين.

جاء ذلك فى اجتماع مدبولى، اليوم الإثنين، مع وزراء التموين، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والإسكان، ونائبى وزيرى الكهرباء والمالية ومسئولى عدد من الجهات المعنية.

وطالب رئيس مجلس الوزراء بالاستفادة من بنود البروتوكول الموقع بين وزارة التموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتحقيق وفرة فى السلع، خاصة الخضراوات واللحوم والأسماك، بما ينعكس على تخفيض أسعارها.

من جانبه، استعرض الدكتور على مصيلحى وزير التموين موقف مخزون السلع الاستراتيجية، حيث قال إن الوزارة تعمل حاليا على زيادة المخزون ليكفى فترة تتراوح بين 5-6 أشهر بعدما كان يتم الاكتفاء بمخزون 3 أشهر فقط.

وأكد مصيلحى زيادة المخزون الاستراتيجى من القمح والسكر والزيت، وتوافر كميات كبيرة من اللحوم الحية والدواجن المجمدة.

وأضاف أن الكميات التى تم استيرادها من الفول أسهمت فى انخفاض السعر، حيث سيتم طرح كيلو الفول بـ 14 جنيها فقط من خلال 220 موقعا لمعارض أهلا رمضان اعتبارا من 20 أبريل.

وطلب رئيس الوزراء فى نهاية الاجتماع تقريرا كل أسبوع حول موقف السلع الأساسية وكمياتها، بما فيها مصادر الطاقة وأسطوانات البوتوجاز، وكذا مؤشرات نقص المعروض من أية سلعة، حتى يتسنى اتخاذ إجراءات فورية لتعويض النقص.