التوقيت الإثنين، 28 سبتمبر 2020
التوقيت 01:59 ص , بتوقيت القاهرة

وزارة الأوقاف: تغيير اسم مسجد حسن البنا ببني سويف إلي الهدى

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الاثنين، تغيير اسم مسجد حسن البنا، ببندر ناصر بمحافظة بني سويف إلى مسجد الهدى.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، قد وجه بتغيير أسماء المساجد التي تحمل أسماء أي جماعات أو جمعيات أو أي رمز من رموز الجماعات، حيث بدأت جميع المديريات في حصر هذه المساجد لاتخاذ الإجراءات اللازمة بتغيير أسمائها، وبدأ التنفيذ الفعلي بتغيير اسم مسجد حسن البنا،  بمدينة ناصر بمحافظة بنى سويف إلى مسجد الهدى بناصر.

50010-IMG-20190401-WA0004

وكلف وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الدكتور هشام عبد العزيز وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، بضرورة حصر أسماء جميع المساجد التى تحمل أسماء أى جماعات أو جمعيات على مستوى الجمهورية، للنظر فى إعادة تسميتها بأسماء لا تحمل أى دلالات فكرية أو أيديولوجية لأى جماعة أو فصيل، وعلى أن يتم ذلك خلال شهر على الأكثر.

وأصدرت وزارة الأوقاف تفسيرات وصيغ لتطبيق القانون سمي وقتها ميثاق الشرف الدعوى، الذي نظم عملية مباشرة الدعوة وقصرها على وزارة الأوقاف ومن ترخص لهم وضم الجمعيات الدعوية وتعيين أئمة وخطباء بمساجدهم للعمل بها وتغيير أقفال المساجد، وتغيير العمل لضمان تبعية عمالها وموظفيها للأوقاف، ووقف جمع التبرعات ومصادرة صناديق النذور، واعتبار مخالفة ذلك جريمة وضم الميثاق ما يزيد على 10 بنود تنسب الدعوة للجهة المختصة وتمنع غيرها.