التوقيت الجمعة، 23 أغسطس 2019
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

التعليم العالي: 182.5 مليون جنيه لتمويل برنامج الذكاء الاصطناعي

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

 أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ضرورة تحقيق أقصى استفادة من المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وتمويل أكبر عدد ممكن من المشروعات البحثية التي تساهم في حل المشكلات القائمة في المجتمع المصري، وفي التخصصات العلمية التي تحتاجها الدولة، لتنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنمية المستدامة في مصر 2030.

جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور عماد حجازي المدير التنفيذي للصندوق، والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي للوزارة، وذلك بمقر الوزارة .

وقال عبد الغفار: "إنه سيتم دعم برنامج الذكاء الاصطناعي من قبل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، بتمويل قدره 182.5 مليون جنيه، وذلك في ضوء دور الصندوق لتمويل المشروعات البحثية المرتبطة بالاحتياجات القومية في المجالات البحثية المختلفة، في إطار الرؤية الشاملة لمنظومة العلوم والتكنولوجيا في مصر " .

وأشار إلى ضرورة تذليل العقبات التي تواجه الباحثين المصريين للتفرغ لأبحاثهم العلمية، موضحا أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالبحث العلمي باعتباره المدخل الحقيقي لتحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية المستدامة لمصر.

ومن جانبه ، استعرض الدكتور عماد حجازي تقريرا عن متابعة تنفيذ خطة الصندوق خلال عام 2019، والذي عكس زيادة عدد البرامج المحلية المطروحة للمجتمع العلمي وتطوير دورة العمل بالصندوق وتصميم برامج جديدة تهدف إلى ربط البحث العلمي بالصناعة، وذلك بمشاركة العلماء والباحثين من مراكز البحوث والجامعات، والمعنيين بالمجالات العلمية المختلفة من رجال الصناعة والغرف الصناعية والتجارية، من أجل دعم الصناعة الوطنية وتدريب العاملين ورفع جودة المنتجات لزيادة التنافسية على المستوى القومي والدولي.

ووافق المجلس على تمويل عدد من المشروعات في إطار برامج الأبحاث الأساسية والتطبيقية، وإعادة التوطين، ودعم الأبحاث، وشباب الباحثين، والابتكار، وتلبية احتياجات المجتمع.. كما وافق أيضا على البرنامج المصري الإيطالي، بهدف دعم التعاون في المشروعات المشتركة بين مصر وإيطاليا.